طريقة عمل الأرز بكبد وقوانص الدجاج

طريقة عمل الأرز بكبد وقوانص الدجاج
طريقة عمل الأرز بكبد وقوانص الدجاج
https://www.sba7egypt.com/?p=340570
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد طبق الأرز بكبد وقوانص الدجاج من الأطباق الشهية والمميزة ويعتبر وجبة غذائية متكاملة لاحتوائه على الأرز وكبد الدجاج فالأرز له فوائد عديدة منها أنه مصدر للبروتين الذى يسهل هضمه وإمتصاصه والألياف الغذائية التى تعزز من تحسين الجهاز الهضمى وكذلك مصدر للطاقة لإحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة اللازمه للجسم كما أنه يحمى من السمنة وأمراض السرطان ويحمى من الزهايمر وكبد الدجاج أيضاً لها فوائد عديدة منها أنها تحافظ على صحة الغدة الدرقية وتعزز الجهاز المناعى وتساعد على علاج فقر الدم ومن ثم بعد تناول هذة الفوائد العديدة يفضل تناول الكبدة والأرز من حين لآخر وإليك سيدتى طريقة إعداد الأرز بالكبد والقوانص بطريقة سهلة وسريعة.

 

مقادير إعداد الأرز بالكبد والقوانص

نصف كيلو كبد وقوانص دجاج
كوب أرز مصرى
كوب ماء مغلى
ثمرة بصلة وسط مفرومة
ملعقة كبيرة زبدة
أربع ملاعق كبيرة زيت ذرة
ملح حسب الحاجة
نصف ملعقة صغيرة كمون
مكعب مرقة خضار
ورقتين لورا
عود قرفة خشب
ملعقة ثوم كبيرة
فلفل أسود مجروش

طريقة تحضير الأرز بالكبد والقوانص

أولاً تنظيف كبد وقوانص الدجاج

– نقوم بغسل كبد الدجاج جيداً وإزالة أى عروق أو شوائب موجودة بها ثم نقوم بنقعها فى محلول مائى مكون من إناء نضع به ماء مثلج وملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر وربع كوب خل وعصير ليمونة ونتركها عشر دقائق لإزالة أى روائح غير مستحبة بها ثم نقوم بغسلها مرة أخرى جيداً بالماء الفاتر ونتركها تصفى الماء الموجودة بها.

– نقوم بتقطيع الكبد والقوانص مكعبات متوسطة الحجم ونقوم بتتبيلها بالملح والفلفل الأسود المجروش.

ثانياً تحضير وطهى الكبد والقوانص

– نقوم بإحضار إناء “طاسة” ونضعها على النار ونضع بها ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت وننتظر حتى يسخن ثم نقوم بوضع مكعبات القوانص أولاً حيث أنها تحتاج لوقت فى طهيها أكثر من الكبد ونقوم بتشويح القوانص قليلاً مع إضافة ورقتين من اللورا لمدة عشر دقائق.

– بعد مرور عشر دقائق نضع مكعبات الكبد ونشوحها مع القوانص ونضف لهم عود القرفة الخشب وملعقة كبيرة من الثوم والملح وربع ملعقة من السبع بهارات ونصف ملعقة صغيرة من الكمون ونقلب كل المكونات حتى تمتزج التوابل مع مكعبات الكبد والقوانص وبعد عشر دقائق ترفع من على النار ونتركها لإعداد الأرز وإضافتها عليه.

ثالثاً تحضير وإعداد الأرز

– نقوم بإحضار إناء عميق ونضعه على النار ونضع به ملعقة كبيرة من الزبدة والزيت وننتظر حتى تذوب الزبدة ويسخن الزيت ثم نضف ثمرة متوسطة من البصل المفروم وذرة من الفلفل الأسود المجروش و نصف ملعقة من القرفة البودر ونقلب حتى يذبل البصل ويأخذ لوناً ذهبياً فاتحاً.

– نضع كوب من الأرز المصرى الأبيض المغسول والمصفى جيداً من الماء ونقوم بتشويح الأرز مع البصل وننتظر حتى يسخن تماماً ثم نقوم بوضع مكعبات الكبد والقوانص التى تم طهيها قليلاً بعد تصفيتها تماماً من أى سوائل بها ثم نشوحها مع الأرز حتى يتشبع كلاً منهما بطعم الآخر.

– نقوم بوضع كوب من الماء المغلى على كوب الأرز والكبد والقوانص ونضف مكعب مرقة الخضار مع مراعاة الملح الموجود ونقلب ونترك الإناء على النار حتى يتشرب الماء ونقوم بتهدئه النار ونتركه حتى ينضج تماماً ثم يوضع فى طبق التقديم ويزين بأوراق البقدونس.

 

اقرأ أيضا