طريقة عمل لازانيا إقتصادية بدون لحوم بالخضار والمشروم

طريقة عمل لازانيا إقتصادية بدون لحوم  بالخضار والمشروم
لازانيا
https://www.sba7egypt.com/?p=368794
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد اللازانيا من الأطباق المميزة والشهية وهى طبق من المطبخ إلايطالى والذى يتميز بأطباقه الشهية ذات المذاق الرائع وتتكون الازانيا من طبقات رقيقة لشرائح اللازانيا وتختلف طريقة إعدادها بإختلاف الحشوات فمنها اللازانيا بشرائح الدجاج أو اللحم واللازانيا بالسبانخ أو لازانيا بالخضار التى تتميز بخفتها وطعهما اللذيذ كما أنها مناسبة للدايت حيث أنه يتم إعدادها بدون اللحوم والتى تتناسب كوجبة للنباتيين أو من يتبعون حمية غذائية بالإضافة إلى توافر مكوناتها فى المنزل وسهولة خطواتها ونقدم لكِ سيدتى طريقة عمل لازانيا الخضار كطبق خفيف وصحى بخطوات بسيطة.

مقادير إعداد لازانيا الخضار والمشروم

أولاً مقادير إعداد لازانيا الخضار

ثمرة جزر مبشورة
عبوة لازانيا شرائح
ثمرة كوسة مبشورة
ملعقة كبيرة زيت ذرة
ملعقتين كبيرتين زبدة
ربع كيلو مشروم فريش
ثمرة فلفل أحمر شرائح
ثمرة فلفل أصفر شرائح
ثمرة فلفل أخضر شرائح
ثمرة بصل كبيرة شرائح
ملعقة كبيرة ثوم مفروم
جبنة موزاريلا مبشورة
فلفل أسود مجروش
ملح حسب الرغبة

ثانياً مقادير إعداد صوص البشاميل

لتر حليب
ذرة فلفل أسود
ملح حسب الرغبة
مغلف صوص بشاميل جاهز

طريقة تحضير لازانيا الخضار والمشروم

تجهيز وسلق شرائح اللازانيا

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق “حلة” ونغمره بالماء ويوضع على النار مع ملعقة من الملح ونتركه حتى يغلى ثم نقوم بإضافة شرائح اللازانيا.

ثانياً: تترك شرائح اللازانيا تسلق لمدة سبع دقائق ثم ترفع من على النار ونقوم بتصفيتها جيداً من الماء ونقوم بوضع ملعقة كبيرة من الزيت عليها حتى لاتلتصق الشرائح ببعضها.

تحضير وطهى الخضار مع المشروم

أولاً: نقوم بوضع إناء “طاسة” على النار ونضع به ملعقة كبيرة من الزيت و معلقتين كبيرتين من الزبدة و ننتظر حتى تذوب الزبدة و يسخن الزيت ثم نضف ثمرة البصل المقطعة شرائح ونقلب حتى يذبل البصل قليلاً.

ثانياً: نضف ملعقة كبيرة من الثوم المفروم إلى شرائح البصل ونقلب لمدة دقيقتين ثم نقوم بإضافة ثمرة مبشورة لكلاً من الجزر ونقلب دقيقتين حتى يذبل البصل ثم نضع مبشور الكوسة وشرائح المشروم المقطعة رفيعة ونقلب كل المكونات مع بعضها لمدة دقيقتين حتى يذبلوا.

ثالثاً: نضف شرائح رفيعة للفلفل الألوان الأصفر والأحمر والأخضر ونضف التوابل لكلاً من الملح والفلفل الأسود ونقلب جيداً حتى تتجانس المكونات كلها مع بعضها وتتشوح لمدة عشر دقائق ثم يرفع الإناء من على النار ونتركه جانباً حتى يهدأ ونقوم بتحضير البشاميل.

إعداد وتحضير صوص البشاميل الجاهز

أولاً: نضع إناء عميق “حلة” على النار ونضع به أربع أكواب كبيرة من الحليب وننتظر حتى يدفئ قليلاً ثم نضف مغلف من صوص البشاميل الجاهز ونقلب جيداََ بإستخدام مضرب يدوى حتى لا يتكتل خليط البشاميل.

ثانياً: نستمر بالتقليب لخليط البشاميل حتى نحصل على قوام كريمى و نتركه حتى ينضج و ذلك عن طريق ظهور فقعات على السطح ونقوم بوضع نصف كوب من الجبنة الموتزاريلا ونقلب بإستخدام المضرب اليدوى ونتركها حتى تذوب.

ثالثاً: نقوم بإضافة الملح حسب الرغبة وذرة من الفلفل الأبيض ونقلب حتى تختلط المكونات مع بعضها ونجد أن قوام البشاميل أصبح كريمى والآن أصبح البشاميل جاهزاً للإستخدام.

تحضير و إعداد الشكل النهائى للازانيا مع حشوة الخضار والمشروم

أولاً: نقوم بإحضار إناء فرن لوضع شرائح اللازانيا ويفضل أن يكون مستطيلاً ونقوم بوضع قليل من صوص البشاميل ثم نضع شرائح اللازانيا وتكوين الطبقة الأولى من شرائح اللازانيا ثم نضع طبقة رقيقة من الخضار و المشروم المُحضر مسبقاً ثم نضع طبقة رقيقة من البشاميل.

ثانياً: نضع الطبقة الثانية من اللازانيا
ونضف عليها طبقة أخرى من الخضار و المشروم ثم نضع عليها طبقة رقيقة من البشاميل وأخيراًنضع الطبقة الأخيرة من شرائح اللازانيا ونضف عليها طبقة من البشاميل ثم الجبنة الموتزاريلا المبشورة.

ثالثاً: نقوم بوضع الإناء فى فرن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط ونتركها حتى تأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراجها من الفرن ونتركها حتى تهدأ ثم نقوم بتقطيعها وتوضع فى طبق التقديم وتقدم مع قطع الدجاج سواء مقلى أو مشوى أو شرائح لحم استيك أو الكفتة مع السلطة.

لازانيا

لازانيا

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل حلوى البسيمة كالحلوانى فى المنزل