هل ساعدت التكنولوجيا في هيمنة العلوم الطبية

هل ساعدت التكنولوجيا في هيمنة العلوم الطبية
هل ساعدت التكنولوجيا في هيمنة العلوم الطبية
https://www.sba7egypt.com/?p=313795
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ان التطورات الكبيرة التي حدثت في مجالي الطب والبيولوجيا أدت إلى ظهور سلطة كبيرة للعلوم الطبية وهيمنتها على المجتمعات وأعطت الأطباء الحق في التدخل في حياتنا والتدخل بشكل خاص ناجح في السيطرة على الأمراض والأوبئة ومنع انتشارها.

 

وتحت تأثير توسع العلوم الطبية أضيفت إلى صورة الطبيب كممارس للطب صورة المتخصص في التكنولوجيا مما أدى أيضاً إلى تنوع وتفرغ أنواع التخصصات في هذا المجال.

وبقدى ما ساعدت هذه التطورات على تدخل الأطباء في حياتنا الشخصية والتحكم فيها بقدر ما باعدت بينهم وبيننا فالطبيب في عصر سابق كان يعتمد على حسه الطبي في معالجة المرضى.

وبالتالي كان بحاجة إلى أن يبقى معهم فترة أطول مما كان يؤدي إلى تكوين علاقة إنسانية مع المرضى بينما أدت التكنولوجيا الحديثة وخاصة بعد دخول الكمبيوتر هذا المجال إلى أن يتحول المرضى في مجتمعات معينة إلى مجرد أرقام واحصائيات.

يتعامل معها الطبيب على هذا الأساس وكان من الممكن أيضاً أن تمنح تلك التطورات الهائلة الأطباء سلطة أبوية قوية تعطيهم الحق في تحديد مصير مرضاهم ولكن الأمر لم يحصل إلى هذا الحد لأن العلم بشكل عام والطب خصوصا يعد محصورا في أورقة المستشفيات والكليات والمعاهد الطبية.

 

اقرأ أيضا