ما هي الأساليب الخاطئة في تربية الأطفال؟

ما هي الأساليب الخاطئة في تربية الأطفال؟
تربية الأطفال
https://www.sba7egypt.com/?p=211039
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يولد الأفراد وفي داخلهم احتياجات نفسية بسيطة ومتنوعة كاحتياج الشخص لإن يُحترم وأن يُقبل وأن يُفهم وأن يرفض ويعترض ويمانع ويقبل بكامل إرادته وبدون الجبر أو الوصاية.

وتكون الوظيفة الأساسية للأم والأب تلبية هذه الأشياء أثناء التربية وتقديمها بشكل مناسب وبقدر كافي حتى يحصل الابن على النمو النفسي الجيد وبه تكتمل الصحة النفسية السوية ولكن هذا لا يحدث دائماً.

حب مشروط

ومن الخطأ أن يكتشف الطفل أثناء تربيته أن احتياجاته تتم وفق مقابل مثل :”استمع إلى النصيحة كي أحبك، اشرب اللبن لتكون نشيط وغيرها من الرسائل الكثيرة تصل بسلوكيات ونظرات الأب والأم، فيتحول الحب إلى حب مشروط والقبول قبول مشروط والاحترام مشروط أيضاً.

تؤكد الأبحاث والنظريات العلمية أن الطفل البالغ من العمر خمس سنوات يبدأ في تغيير ما تربى عليه وما اكتسبه من الوضع المحيط به وما عوده عليه والديه ليصل إلى تلبية احتياجاته بدون ان تكون احتياجات مشروطة.

يربي الأباء أبنائهم على مجموعة من السلوكيات المختلفة والمتنوعة ويجبرونهم على القبول بها سواء وافقوا على هذه السلوكيات وتقبلوها أو رفضوها، وهناك الكثير من الأطفال يقبل هذه السلوكيات وهناك من يرفضها ويتمرد عليها، وبعد فترة معينة من عمره يغير شخصيته.