سيكولوجية السفر بين الاحتياجات النفسية واختراق الزمان

سيكولوجية السفر بين الاحتياجات النفسية واختراق الزمان
السفر
https://www.sba7egypt.com/?p=187336
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعد السفر سيرة نموذجية لتكوين الصداقات المرتجلة إذ تفرضها الحاجة والمصادفة وضرورة التواصل مع آخرين، بحكم المعايشة المفروضة ولعل الحاجة إلى مثل هذه الصداقات من شأنها أن تسور تجربة السفر بحكايات ورؤيات جديدة لا تتاح في ظرف إنساني آخر وهو ما يضيف إلى فكرة السفر معرفة جديدة.

 

احتياجات السفر النفسية

تتطلب حساسية السفر جرأة الكشف والاكتشاف والسرعة في اتخاذ القرارات أحياناً على نحو يسهم في حل مشكلة أو تسيير موقف أو إيضاح رؤية أو حسم رأي، على الرغم مما تنطوي عليه سيرة السفر من خوف متواصل من المجهول يمكن أن يكمن في أي زمان ومكان ولا مجال لتفادي مشكلات وعوائق محتملة تجعل الذات المسافرة في حالة يقظة دائمة واستعداد تام لاتخاذ قرارات سريعة أحياناً قد لا تكون مناسبة أو صحيحة.

تعريف السفر وعلاقته بالمسافر

يمكن تعريف السفر في صورة معينة من صوره بوصفه حقيبة والحقائب تتنوع في ألوانها وأحجامها وأشكالها وتختلف في ما تحويه من مستلزمات في خفتها وثقلها في طريقة حملها وعلاقتها بحاملها، إذ يجرها على ورائه يحملها بيده، على كتفه حيث يتشكل نوع من العلاقة الجسدية بين الجسد الحامل والحقيبة المحمولة.

السفر يخترق الزمن

يمثل السفر اختراق للزمن واكتشاف المكان وتشكيل الرؤية وتحصيل المعرفة وتهذيب الروح وإعادة إنتاج الذات المسافرة حين تتخلى عن أخلاقيات وتضيف أخرى، تهجر قناعات وتضيف أخرى، تمحو ملامح وتضيف أخرى، تميت وجوها وتحيي أخرى.

العلاقة بين السفر والغربة

السفر منتج أصيل للغربة على بساط الرؤية وعلى بساط المكان وعلى بساك العاطفة المسافر الشخص يتماهى مع السفر الحالة ليكونا شيئاً واحداً سيرة واحدة وكلما طال أمد السفر التحما أكثر وهو التحام مصيري يستحيل فك التباسه وذلك لفرط تداخله فكرياً ووجدانياً.