هل ساهم عبدالناصر في فض النزاع بين فلسطين والأردن

هل ساهم عبدالناصر في فض النزاع بين فلسطين والأردن
هل ساهم عبدالناصر في فض النزاع بين فلسطين والأردن
https://www.sba7egypt.com/?p=291886
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

كانت هزيمة خمسة يونيو هزيمة للسلاح السوفيتي الموجود مع الجيش المصري في مواجهة السلاح الأمريكي الموجود بيد الجيش الاسرائيلي لهذا فتحت الترسانى السوفيتية أبوابها للجيش المصري ولكن هذه المرة مع ارسال خبراء السوفيت لتدريب القوات المصرية وقد وصل عدد الخبراء أكثر من نصف مليون روسي داخل معسكرات الجيش الجديد الذي بناه عبدالناصر من الشباب المصري المتعلم من خريجي المدارس المتوسطة والجامعات.

 

شهدت مصر فترة رفع المعنويات أثناء حرب الاستنزاف واستعادت الثقة بالنفس العربية وازعج ذلك اسرائيل فقد فشلت في هزيمة الارادة العربية لهذا نجد أن الطيران الاسرائيلي قام بشن غارات عنيفة ضظ أهداف عسكرية ومدنية مصرية في داخل محافظات ومدن مصرية.

احدثت خسائر أيضا في الارواح والمنشآت ولكن عبدالناصر اراد بناء حائط الصواريخ لشل الطيران الاسرائيلي فوافق على مشروع روجرز الأمريكي لوقف اطلاق النار في أغسطس 1970م.

بهذا اتاح للخبراء السوفيت بناء حائط الصواريخ وتحريكه إلى مواقعه في قناة السويس استعدادا لحرب التحرير وقد شاركت كوريا الشمالية في حماية سماء مصر بعدد من اسراب الطائرات المقاتلة القوية حتى يتم تدريب الطيارين المصريين تدريبا كاملا على الطائرات السوفيتية الحديثة.

على كل حال استكملت مصر بناء قوتها العسكرية الاساسية واعيد تنظيم علمي للجيش المصري وخرجت مصر من نفق الهزيمة المظلم إلى اعداد الدولة للحرب ولكن في نهاية سبتمبر 1970 لعب القدر دوره بوفاى جمال عبدالناصر بعد مؤتمر القمة العربي الذي بذل فيه كل جهده لوقف الصراع الدموي بين الفصائل الفلسطينية والمملكة الاردنية الهاشمية.

 

اقرأ أيضا