ماذا يحمي الشباب من الانحراف

ماذا يحمي الشباب من الانحراف
ماذا يحمي الشباب من الانحراف
https://www.sba7egypt.com/?p=288539
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ان طاقات الشباب في العمل الاجتماعي أفضل كثيرا من اهدارها في الصراعات السياسية ان العمل الاجتماعي والمدني يحمي الشباب من الانحراف والتطرف في المجتمع ومصر في حاجة دائمة إلى المثقفين والمتعلمين فالقريى المصرية تحتاج دائما إلى التعليم والتثقيف والطلاب دائما يحتاجون إلى التوعية وخاصة في فترة الهبوط الحاد في الأخلاق الذي انتشر بعد الحرب العالمية الثانية.

 

قد يستعري الانتباه إلى التطرف أو الرومانسية في الايدولوجيات التي طرحتها الجماعتين فالاخوان يحلمون بعودة الخلافة الإسلامية في عودة زمن المجد الغابر دون رؤية جديدى في تقوية كل دولة إسلامية علر حدى والبحث عن صيغة عصرية لعمل اتحاد اسلامي قوي.

مثلما فعلت اوروبا في تشكيل الاتحاد الاوروبي الاقتصادي وقد أكد الشيخ علي عبدالرازق الأزهري في كتابه الخلافة وأصول الحكم، أن الخلافة هي ابداع انساني وليست اصلا للحكم في القرآن الكريم او السنة.

وبعد نهاية عهد الخلفاء الراشدين تحولت الخلافة لملكية وراثية في البيت الأموي واستمرت في البيت العباسي وكان هناك أكثر من خلافة بالعالم الاسلامي بوقت واحد بالاندلس وبغداد ثم تحولت للاتراك في آل عثمان وهي نظام ديكتاتوري لحكم الفرد.

 

اقرأ أيضا