كيف أسس كارل ماركس الشيوعية ؟

كيف أسس كارل ماركس الشيوعية ؟
كيف أسس كارل ماركس الشيوعية؟
https://www.sba7egypt.com/?p=292150
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ينتمي الفكر الشيوعي إلى كارل ماركس وهو فكر فلسفي يبحث عن التوزيع العادل للثورة في المجتمع ويجعل من العمال والفلاحين أصحاب الدولة والحكام الحقيقيين.

 

لأنهم هم وحدهم مصدر الانتاج في أي دولة وتؤمن هذه الفلسفة بالمادية الجدلية وأن الاقتصاد هو الذي يصنع التاريخ والفكر الشيوعي ألد أعداء الفكر الرأسمالي لأنه يعتبر أن الطبقة الرأسمالية هم سبب بؤس وشقاء الشعوب.

أن هؤلاء الاغنياء يبحثون عن مزيد من الثورة ومزيد من السلطة وتستغل العمال والفلاحين البؤساء لخدمة مصالح الأغنياء لذلك جاء في كتاب رأس المال الذي ألفه ماركس بضرورة الغاء الملكية الفردية ومساواة الناس في الثورة توزيعا عادلا.

وضرورة تشكيل الحكومة من العمال والفلاحين حكومة البروليتاريا أي حكومة الطبقة العاملة وهم الفقراء الذين سيكون لهم مصلحة في حماية الشعب.

طالب ماركس بالقضاء على طبقة الأغنياء البرجوازية ومصادرة أملاكها وتحويلها إلى ملكية الشعب ونادى بضرورة عودة الملكية إلى المشاع كما كانت في الحياة البدائية الأولى ومن هنا جاء لفظ الشيوعية.

أي ملكية الاراضي الزراعية وثروات الدولة لكل الناس بالتساوي بين الجميع لا فرق بين متعلم وجاهل ولا ذكر وأنثى ثم توزيع الدخل بالتساوي بين البشر في الطعام والسكن والملبس ونادى يا عمال العالم اتحدوا.

اقرأ أيضا