حكاية الأوجاقات العسكرية السبعة

حكاية الأوجاقات العسكرية السبعة
حكاية الأوجاقات العسكرية السبعة
https://www.sba7egypt.com/?p=297923
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعتبر الأوجاقات العسكرية هي الفرق العسكرية الاحتلالية العثمانية وهي القوة الثالثة التي هيمنت على مصر بالنصف الأول من القرن الثامن عشر ولكنهم دخلوا تحت سيطرة المماليك وعدد هذه الفرق سبع أوجاقات وأقوى هذه الفرق الإنكشارية وأوجاق المستحفظان ينتخبون قائدهم وقد وصل عددهم ما يقرب مت ١٢ ألف فقدوا قدرتهم على القتال بنهايات القرن الثامن عشر وكانوا أشرس المقاتلين.

 

تتكون الأوجاقات من أوجاق العزبان وهم المشاة في الجيوش الحديثة ومسلحون بالنبادق يشاركون الإنكشارية في حراسة القلعة وعددهم حوالي ٨٠٠٠ ورئيسهم يسمى الكخيا.

أما أوجاق المتفرقة هم الحرس الخاص للباشا وحراس القلاع والثغور بمصر في دمياط ورشيد والإسكندرية والسويس وعددهم حوالي ٢٠٠٠ وزعيمهم يسمى أغا.

وهناك أوجاق الجاويشة وهم من بقايا المماليك الذين أعلنوا الولاء للدولة العثمانية وعلموا فرسان مهنتهم خدمة الديوان وهم يتجولون في البلاد في دوريات على ظهور الخيل لتفقد أحوال الأمن.

وهناك أوجاق الجوميلية المسئولين عن حفظ الأمن العام وأوجاق النتفنكجية المسئولين عن الأمن في القرى وأوجاق الجراكسة وهم يساعدون في الحراسة وأوجاق الجاويشية هم من بقايا المماليك الذين أعلنوا الولاء للدولة العثمانية.

 

اقرأ أيضا