ما هو سر الصراع بين المماليك والأتراك

ما هو سر الصراع بين المماليك والأتراك
ما هو سر الصراع بين المماليك والأتراك
https://www.sba7egypt.com/?p=296646
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

كان الغزو العثماني لمصر بهدف السيطرة على طرق ومراكز التجارة العالميى والحصول على أكبر عائد اقتصادي لذلك اتخذ العثمانيون إجراءات سريعة للنهوض بالتجارة أهمها المعاهدات التجارية.

 

لقد حرص الغزاة العثمانيون على عقد معاهدات تجارية مع الدول الأوروبية لتشجيع التجار الأوروبيين على القدوم لمصر فقد تقابل السلطان سليم مع سفراء البندقية ومنحهم نفس الامتيازات التي مانا ممنوحة لهم بعصر المماليك.

ووضع الغزاة العثمانيون معاهدة تضمن سلامة سفنهم وبضائعهم وتحقق لهم الأمن والعدالة كما عقد السلطان المحتل سليمان القانوني معاهدة تجارية مع فرنسا لحماية تجارتهم.

ثم توالى عقد المعاهدات التجارية مع انجلترا وهولندا والنمسا لتنشيط حركة التجارة مع مصر وفتحت الدولة العثمانية بهذه المعاهدات السوق المصري للبضائع الاوروبية ونشطت حركة الصادرات المصرية لأوروبا.

دارا معارك في شوارع القاهرة بين المحتل العثماني والمماليك مما عطل وصول البضائع من الوجه البحري والصعيد إلى العاصمة فعقب دخول القوات العثمانية القاهرة بدأوا في السلب والنهب للمحلات التجارية ومخازن الغلال والأسواق، واحدثوا اضطرابات في الحركة التجارية وأصيب الشعب بالذعر من هذه التصرفات الهمجية.

 

اقرأ أيضا