دراسة تؤكد النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي

دراسة تؤكد النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي
الصداع
https://www.sba7egypt.com/?p=191639
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ينتج الصداع النصفي من مجموعة مختلفة من المؤثرات مثل الاجهاد والتعرض للضوء الساطع والقليل أو الكثير من النون والطعام بالإضافة إلى التقلبات الهرمونية المؤثرة على الأوعية الدموية في الدماغ.

 

يؤدي الصداع النصفي إلى حدوث ألم شديد يستمر ما بين 4 ساعات وثلاثة أيام وقد أكدت بعض الدراسات أن النساء أكثر عرضة للصداع النصفي عن غيرهم ولا يمكن لمن يعانون الصداع النصفي ممارسة أنشطتهم اليومية العادية بارتياح كما يكونون أكثر حساسية للضوء والشعور بالغثيان.

لا تؤثر مسكنات الألم بشكل كبير في علاج الصداع النصفي وغالباً ما يستعاض عنها بدواء يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية حول المخ، مثل دواء تريبتان الذي يكون أكثر فاعلية إذا تم تعاطيه عند أول إحساس بعلامات الألم، إلى جانب ذلك يمكن استخدام قربة من الثلج على الرأس لتوفير بعض الراحة.

تبدأ الوقاية من الصداع النصفي بقياس مستوى الماغنيسيوم في الجسم وهو المعدن وثيق الارتباط بالسيروتونين، الناقل العصبي الذي ينظم وظيفة الأوعية الدموية ويؤدي إلى انخفاض الماغنيسيوم إلى إعاقة إنتاج السيروتونين مما يؤدي إلى حدوث التهابات ويمكن علاج ذلك بالمكملات الغذائية الغنية بالماغنيسيوم.

وعلى الرغم من أهمية الإرشادات السابقة فإنه لا يمكن تنحية الطبيب تماماً عن الصورة فهو الوحيد القادر على تشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب وتجب زيارة الطبيب فوراً خاصة في حالة الشكوى من الصداع لأكثر من ثلاث مرات أسبوعياً أو عندما يلاحظ المريض اعتماداً كبيراً على مسكنات الألم أكثر من المعتاد، وأحيانا يأتي الصداع مصاحباً لألم في الرقبة أو ارتفاع في درجة الحرارة.