“اوعى تكتم العطسة”في زمن الكورونا..مخاطر كارثية تنتظرك في حالة كتمان العطس

“اوعى تكتم العطسة”في زمن الكورونا..مخاطر كارثية تنتظرك في حالة كتمان العطس
العطس
https://www.sba7egypt.com/?p=262341
مكة كريم سعيد
موقع صباح مصر
مكة كريم سعيد

خوفا من نشر العدوى أو تجنبا للإحراج في الأماكن العامة، يفضل البعض عدم “العطس” في التجمعات سواء كان في العمل أو الأماكن العامة خاصة في زمن وباء كورونا القاتل، لكن علماء حذروا من الأمر لاسيما بعد الواقعة التي تعرض لها رجل بريطاني يبلغ من العمر 34 عامًا، نقل إلى غرفة الطوارئ في إحدى مستشفيات مدينر ليستر الإنجليزية، بعد تجربة مؤلمة كادت أن تودي به أثناء محاولته كتم العطس.

 

وقد نشرت الحادثة في تقارير الحالات الطبية البريطانية، وذكر في التقرير أن الرجل حاول كتم العطس عن طريق الضغط بشدة على الأنف مع إغلاق الفم بقوة، بعدها شعر الرجل بشعور مؤلم وصفه بما يشبه “الفرقعة” في حنجرته، وبدأت رقبته في الانتفاخ والتورم، وتلا ذلك معاناة شديدة وصعوبات في الكلام والبلع، واستغرق الأمر قضاء 7 أيام في المستشفى تم تغذيته خلالها بانبوب أنفي معدي، حتى تم شفاؤه بشكل كامل.

كتم العطس

الرجل البريطاني كما ذكر الدكتور واندنج يانج المشرف على الحالة اعتاد كتم العطس على مدار قرابة الـ30 عاما؛ لاعتقاده عدم ملاءمة العطس في بعض الأماكن أو خلال بعض المناسبات، إلا أن هذه المرة كان الأمر مختلفا، حيث اندفع الهواء بشدة بشكل عكسي حين لم يجد طريقا له إلى الخارج عبر مساره الطبيعي، ما أدى إلى تمزيق الأنسجة الرخوة في الحلق بسبب الضغط الناجم عن العطس.

وفي السياق، أشار الطبيب الألماني ميشائيل دييج إلى أن “الهواء يخرج بسرعة كبيرة من القناة الأنفية أثناء العطس، وإذا تم سد الأنف لكتم العطس، فإن الهواء يبحث عن طريق آخر للخروج، على سبيل المثال عن طريق الأذن، وفي هذه الحالة قد يتسبب الضغط في تمزق طبلة الأذن”.

ويؤدي كتم العطس إلى انتشار الجراثيم في الجيوب الأنفية أو الأذن الوسطى، ما يسبب الإصابة بالتهابات مؤلمة، وربما ينتج عنه أيضاً نزف الأنف أو نزف بياض العين.

إقرأ أيضا

فوائد مشروب ماء الثوم علي الريق