الصحة توفر بدائل زنتاك في الصيدليات بعد سحبه من الأسواق.. تعرف عليها

الصحة توفر بدائل زنتاك في الصيدليات بعد سحبه من الأسواق.. تعرف عليها
زنتاك
https://www.sba7egypt.com/?p=158699
فاطمة عبدالحميد
موقع صباح مصر
فاطمة عبدالحميد

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، أنها استعدت لمواجهة سحب زنتاك من الأسواق، عن طريق توفير البدائل، والتي تتمثل في بيبزول الخاص بعلاج الحموضة، وأنها تغلبت على مشكلة نقص بدائله من الصيدليات.

 

 

وأكدت الإدارة خلال خطابها لنقابة الصيادلة وشركات التوزيع والتفتيش، أنه تم التأكد من صحة البديل المقدم، وأنه خالي من أي شوائب سرطانية، وذلك بعد خضوعه للتحاليل، وأنه متخصص أيضاً في علاج الحموضة والحرقان.

 


وناشد مركز المعلومات الدوائية بالإدارة، المرضى بضبط مواعيد وجباتهم اليومية وممارسة الرياضة وعدم النوم بعد الطعام مباشرة، كما نصح بتناول الدواء مرة واحدة في اليوم قبل الإفطار بنصف ساعة.

 



يذكر أن وزارة الصحة والسكان طالبت بسحب جميع الأدوية التي تحتوي على مادة رانيتيدين من الأسواق، للاشتباه في احتوائها على شوائب سرطانية ، ولحين التأكد من سلامتها طالبت المرضى باستخدام البدائل الآمنة، وعددها 21 مستحضر دوائي كان أبرزهم فوار راني، وزنتاك.

 

 

تفاصيل حظر وزارة الصحة تداول جميع الأدوية التي تحتوي على “رانيتيدين”

 


وقالت الوزارة في منشور لها على لسان الإدارة المركزية لشئون الصيدلة ، رقم 38 من عام 2019، أن قرارها بمنع تداول تلك الأدوية جاء على أساس تقارير مؤكدة صدرت عن العديد من الجهات الرقابية الدولية.

 

الأدوية المسرطنة التي حذرت وزارة الصحة من تناولها  وسحبتها من الصيدليات