تفاصيل حظر وزارة الصحة تداول جميع الأدوية التي تحتوي على “رانيتيدين”

تفاصيل حظر وزارة الصحة تداول جميع الأدوية التي تحتوي على “رانيتيدين”
https://www.sba7egypt.com/?p=157254
فاطمة عبدالحميد
موقع صباح مصر
فاطمة عبدالحميد

حظرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة من تداول جميع الأدوية التي تحتوي على مادة “رانيتيدين” ، وذلك في خلال منشور رسمي يكشف عن تفاصيل منع تداول تلك الأدوية، حيث تتسبب في الإصابة بمرض السرطان اللعين، من خلال الشوائب المسرطنة التي تحتوي عليها المادة المذكورة سابقاً.

 

 

منع تداول “زنتاك” وسحبه من الأسواق لحين التأكد من سلامة المنتج

وأكد منشور وزارة الصحة على ضرورة التوقف فوراً عن تناول الأدوية التي تحتوي على مادة “رانيتيدين”، وسحبها من الأسواق، وجاء على رأس تلك الأدوية ” زنتاك” بجميع تركيزاته، وذلك لما شددت عليه الشركة المالكة للمستحضر “شركة جلاكسو” ، لحين التأكد من سلامته وخلوه من أي شوائب سرطانية.

 

“رانيتيدين” السبب الأول خلف حظر بعض الأدوية من الأسواق

 

وأوضحت وزارة الصحة في منشورها، أن رانيتيدين هي العائق في تلك الأدوية، وأنه سوف يتم سحب عينات من المصانع والشركات التي تستخدمها، ووضعها تحت التحليل والملاحظة، للوقوف على كافة تفاصيل تحليل تلك العينات والتأكد من سلامتها وعدم تسببها في إلحاق أي أذى بالمواطنين، وخلوها من تلك الشوائب السرطانية.

 

 

وقف جميع الأدوية التي تحتوي على رانيتيدين لحين التأكد من سلامتها

 

ولحين التأكد من سلامة تلك الأدوية، أشار المنشور إلى أنه يجب إيقاف تداولها كما ينبغي سحبها نهائياً من الصيدليات، بكل تركيزاتها لحين التأكد تماماً من خلوها من المادة الشائبة المسرطنة، وسوف يتم الإفراج عنها تدريجياً عقب نتائج التحاليل.

 

الأدوية الممنوعة من الأسواق

وأوضحت الإدارة المركزية أن تلك الأدوية تصل إلى 21 منتج، وهم: “فوار راني – رانيتيدين – رانتيدول – زانتاك – فارو رانتدين – اسيلوك – اسيلايت – رانيتاريجو – الرانتاز – اوسموران – رانتيبلوك – هيستاك – ابيرانت – رانيتاك – نورسيف – مجدين – ابيران – رايتيكيور – جاستبروكت”.

 

الأدوية المحظورة لاحتوائها على رانيتيدين

الأدوية المحظورة لاحتوائها على رانيتيدين

 

واختتم الإدارة المركزية لشئون الصيدلة منشورها، بضرورة توجه مستخدمي تلك الأدوية إلى الطبيب المعالج، ومقدمي الخدمة الصحية، بناءاً على التقارير الأوروبية والأمريكية التي أثبتت وجود شوائب سرطانية بمادة رانيتيدين.