الإعلان عن وفاة 6 أشخاص بتجارب لقاح فايزر الأمريكي

الإعلان عن وفاة 6 أشخاص بتجارب لقاح فايزر الأمريكي
لقاح فايزر الأمريكي
https://www.sba7egypt.com/?p=393429
داليا عادل
موقع صباح مصر
داليا عادل

بالرغم ما أعلنته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن فاعلية لقاح فايزر الأمريكي وبيونتك في مواجهة فيروس كورونا المستجد وإثبات فاعليته، إلا أن حقنه تسبب في وفاة 6 أشخاص، اليوم الأربعاء، خلال إجراء التجارب السريرية.

وكشفت الإدارة من خلال بيان رسمي لها أن اثنين من المشاركين بتلقي جرعات “فايزر” توفوا بسبب تعرضهما لنوبة قلبية وسكتة دماغية، حيث توفى الأول بعد مرور ثلاثة أيام من حقنه بالجرعة الأولى من اللقلح، بينما توفى الآخر إثر تعرضه لسكتة دماغية بعد 60 يوم من حقنه بالجرعة الثانية.

فيما يتم فحص جثث الآخرين للوقوف على أسباب الوفاة، وصرحت الإدارة أن ثلاثة من الأشخاص الستة المتوفيين تتجاوز أعمارهم ال 55 سنة.

وأضافت أن هذا اللقاح قد أثبت فاعليته بنسبة عالية أثناء اختباره، و لا مانع من استخدامه في حالات الطوارئ.

كما كشفت بعض التقارير الصادرة عن مجموعة أوراسيا عن إمكانية تحقيق اللقاحات الأمريكية المقدمة لمواجهة فيروس كورونا فوائد اقتصادية لا تقل عن 153 مليار دلاء أمريكي، وذلك في إطار مبادرة “تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19”.

حيث تستهدف تلك المبادرة العمل على إيجاد لقاحات وعلاجات تثبت فاعليتها في القضاء على كوفيد-19، والعمل على توزيعها دولياً بشكل منصف، خاصة للدول الأكثر تضرراً من انتشار الفيروس، إلا أن تمويل تلك المبادة يعاني من قصور، مما سيساهم بدوره في تأخير حصول البلدان النامية على تلك اللقاحات.

اقرأ أيضاً:

طرح لقاح فايزر كعقار جديد لكورونا بلندن اليوم