إحذري لبن الام مضر في هذه الحالة

إحذري لبن الام مضر في هذه الحالة
لبن الام
https://www.sba7egypt.com/?p=302100
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

هل من الممكن  أن يلحق لبن الام الضرر بطفلها، في هذا المقال سوف نتعرف علي تلك الحالات، فان لحليب الأم العديد من الفوائد الصحية للطفل لا يختلف عليها احد، حيث ان لبن الام نعمه من الله وهبها للرضيع، ولكن هناك بعض الحالات الخاصة قد يسبب هذا الحليب الضرر البالغ بالرضيع،  والان لنتعرف علي تلك الحالات.

 

 

اولا: دخول مواد ضارة لجسم الأم:

في بعض الاحيان قد يحدث في فترة الرضاعة حيث تنتقل العديد من المواد التي تدخل جسم الأم بشكل تلقائي اثناء الرضاعه، سواء كانت  صحية أو ضارة، لذا يجب علي الام الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي ومن المواد الضارة التي يجب الابتعاد عنها.

السبب الاول: المواد المخدرة:

تشكل تلك المواد الغير  قانونية، أمثال الكوكايين و الماريجوانا، خطرا حقيقيا علي صحة وحياة الام ، وبالتالي صحة رضيعها على حد سواء، لذلك، يجب الابتعاد عن تلك المواد بشكل نهائي وان في حالة وصول اي من تلك المواد لجسم الأم المرضعة، فعن طريق الرضاعة تنتقل تلك المواد السامه الي الرضيع، حيث  يتسبب وصول تلك المواد الي الطفل الرضيع الي وفاته، وفي حالة النجاه من الوفاه تتسبب في مشاكل كثيرة يعاني منها الرضيع لباقي حياته، منها.

المشاكل العصبية المختلفة،حيث تأثر علي الجهاز العصبي، وايضا قد تسبب تلك المواد في حاله من الأرق للرضيع، وكذلك مرض سوء التغذية، ووالاكثر خطورة هومرض تاخر النمو، وكذلك تسبب الإسهال والتقيؤ المستمر.

السبب الثانى: بعض أنواع الأدوية:

في فترة الرضاعة، يجب أن تكون  المرأة على تواصل مستمر ومتابعه دائمه مع الطبيب بشأن أي  مسكنات الألم او ادوية.
لا شك ان هناك بعض الأدوية امنة أثناء الرضاعة بل وتعد مفيدة للرضيع، ولكن هناك ادوية التي يجب تجنبها في تلك الفترة الحرجة والحساسة في حياة الام والطفل.
ومن اخطر الادوية ، الميثادون، وبعض أنواع مسكنات الألم، وأدوية العلاج الكيميائي، وايضااليود المشع،أدوية النوبات والتشنج والصرع، بعض أنواع موانع الحمل الهرمونية، والهرمونات بشكل عام.
وتختلف التاثيرات من تاثير خفيف مثل انخفاض كمية حليب الثدي، وتاثير خطير مثل وفاة الرضيع.

فوائد لبن الام

فوائد لبن الام

السبب الثالث: النيكوتين:

يجب تجنب النيكوتين تماما في فترة الرضاعة، حيث ينتقل مع حليب الثدي لديها الي الرضيع  نتيجة قيامها التدخين او حتي مجرد تواجدها مع المدخنين.

الاثار التي يسببها النيكوتين :

اولا :تناقص حليب الثدي.

ثانيا : موت الرضيع المفاجئ

ثالثا: الارق لدى الرضيع.

وهناك انواع اخرى وهى جميع انواع الكحوليات ، الكافيين ، وبالاخص الكميات الكبيرة.

السبب الرابع : إصابة الأم أو الرضيع ببعض الأمراض:

الضرر الذي يتسبب فيه حليب الأم في حال وجود أمراض معينة لدى الأم أو الرضيع، كبير جدا.
من تلك الامراض.
في حالة وجود اي من هذه الامراض لدي الرضيع قد تعيق قدرته على الاستفادة من حليب الأم أو حتي القدرة علي هضمه، واكثرها ضررا، الجلاكتوزيميا ،وكذلك، الفينول كيتون، ومرض البول القيقبي، وايضا اذا كانت الام مصابة باحد تلك الامراض.

مرض السرطان، أو مرض الإيدز،او مرض السل، او مرض الإيبولا،أو فيروس تي الليمفاوي.

السبب الخامس: فساد حليب الثدي أثناء تخزينه في الثلاجة:

قد تقوم بعض الامهات بضخ حليب الام خارج الثدي وتخزينه في الثلاجة، وفي هذه الحاله يصبح لبن الام ضارا بالرضيع.
وسوف نعطي بعض الدلاءل علي فساد حليب الام اذا ما تم تخذينة في الثلاجة.

اولا : كتل في الحليب:

الشكل الطبيعي لحليب الام بعد ضخه انه الدهون الموجودة فيه تطفو للأعلى، ولكنه يعود ليمتزج ويتجانس عند القيام بخض الزجاجة التي تحتوية، فاذا لاحظنا انه لا يتجانس بعد رجة وتظل مكوناتة منفصلة ، فهذا دليل علي فساد الحليب.

ثانيا : رائحة ومذاق غير طبيعيين للحليب:

من اسهل الطرق لمعرفة الحليب الفاسد من السليم هي الرائحة.
حتي الرضيع يقوم ببصق الحليب بشكل فطري اذا كان تالفا ، فيجب الحذر اذا بصق الرضيع الحليب فحينها يجب التاكد من ان الحليب سليم ، حتي لا يسبب له الكثير من الامراض.

اقرأ أيضا:

هل تسألتي يوماً عن أسباب شحوب وجه إبنك ؟