مراجعة بلاغة – لغة عربية – الصف الثالث الثانوي الترم الثاني 2020

مراجعة بلاغة – لغة عربية – الصف الثالث الثانوي الترم الثاني 2020
https://www.sba7egypt.com/?p=217326
أسماء حمدان
موقع صباح مصر
أسماء حمدان

في ظل الوضع الراهن التي تمر به الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، والذي تسبب في تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين بدء من الأحد الماضي، ووقف أيضًا كافة المراكز التعليمية والدروس، يستعرض موقع صباح مصر  مراجعة لبلاغة لغة عربية الصف الثالث الثانوي الترم الثاني، في شرح تفصيلي تيسيرًا على الطلاب.

يذكر أنه تم اعتماد جدول امتحانات الثانوية العامة، علي أن يبدءا الطلاب اختباراتهم يوم 7 يونيو حتى أخر أختبار يوم 5 يوليو، ومن المقرر أن يبدأ طلاب الثانوية العامة، امتحاناتهم بمادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

مراجعة لبلاغة لغة عربية الصف الثالث الثانوي.. والتي تحتوي على عدة عوامل هامة، وكيفيه الإجابة عن سؤال البلاغة، مع نماذج للإسئلة، و شرح لعناصر التجربة الشعرية، حيث تتكون من ثلاث عناصر أولها العاطفة، ثم يبدء بعد ذلك ضهور الفكر وهو التفكير، والعنصر الثالث وهو التعبير عن الموقف أو الحدث، وهو يشمل.. ألفاظ وعبارات، صور وأخلية، موسيقى، وأساليب خبرية وإنشائية، ومحسنات بديعية، أي شخص في الدنيا يمر بثلاث مراحل التجربة الشعرية، فإذا رأيت إنسان تحبه تتحرك العاطفة لديك، يليها الفكر أي مرحلة التفكير، وأخيراً مع مرحلة التعبير، أما الأسئلة على هذة الفقرة تكون كالتالي:
ما العاصفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات؟
ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات؟
ما تأثير العاطفة علي الألفاظ والعبارات؟

وستجد خلال الرابط التالي شرح مفصل عن البلاغة لغة عربية الصف الثالث الثانوي، في شرح بسيط وميسر على الطلاب.

بالمواعيد جدول امتحانات الثانوية العامة.. تبدأ 7 يونيو وتنتهى 5 يوليو