طريقة عمل مربى القرع العسلى بطعم شهى على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل مربى القرع العسلى بطعم شهى على طريقة الشيف سارة عبد السلام
مربى القرع العسلى
https://www.sba7egypt.com/?p=386596
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد مربى القرع العسلى من الأطعمة الخفيفة والمميزة ذات الطعم الرائع فهى تستخدم على الإفطار أو على العشاء لعمل أطعم و أشهى سندوتشات المربى.

ويوجد أنواع عديدة للمربى منها مربى التين، الفراولة، البلح، الجزر والمشمش ويعد القرع من أنواع الخضار ذات الفوائد الصحية الهامة حيث يحتوى على نسب عالية من فيتامين “د” وبعض المعادن “كالنحاس و الفسفور والحديد والبيتا كاروتين” كما يحتوى على فيتامين “هـ و جـ” وبعض الأملاح المعدنية.

كما تحتوى مربى القرع على ثمار البطاطا الحلوة والتى تعتبر غنية بالفيتامينات “أ” A و”سي” C و”بى6″ B6، والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف كما يُعد الحليب مصدر غنى بالكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن حيث يحافظ على صحة العظام ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام أما عن القرفة فهى غنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف والبروتينات وتعتبر من أفضل العلاجات المستعملة فى التخلص من الغثيان والقىء بالإضافة إلى علاج الإسهال.

كما يمتاز القرع بمذاقه الحلو المميز مما يجعل منه مناسباً لتحضير بعض أنواع الحلويات كما يُستخدم لتحضير المربى
واليوم نقدم لكِ سيدتى من خلال موقعنا “موقع مصر صباح المطبخ” طريقة إعداد مربى القرع العسلى بالخطوات.

مربى القرع العسلى

مربى القرع العسلى

مقادير إعداد مربى القرع العسلى

ذرة ملح ليمون
نصف كيلو سكر
خمس حبات قرنفل
اثنان عود قرفة خشب
اثنان كيلو قرع مكعبات
نصف كيلو بطاطا مكعبات

طريقة تحضير مربى القرع العسلى

إعداد وتجهيز مكعبات القرع والبطاطا

أولاً: نقوم بإحضار ثمرة قرع متوسطة الحجم بحيث تكون ذات وزن اثنان كيلو ثم نقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى ثم تُزال القشرة الخارجية لثمرة القرع.

ثانياً: نقوم بإحضار نصف كيلو من ثمرات البطاطا وتغسل جيداً بالماء الجارى بإستخدام فرشاة خاصة بغسل الخضروات وتغسل أكثر من مرة للتأكد من نظافتها تماماً وعدم وجود أى تكتلات طينية بها.

ثالثاً: نُحضر القطاعة الخاصة بالخضروات والفواكه ونقوم بتقطيع ثمرة القرع ونصف كيلو ثمار البطاطا ويقطع كلاً منهما إلى مكعبات متوسطة الحجم.

رابعاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به مكعبات كلاً من القرع والبطاطا ثم يضاف نضف كيلو من السكر ونقلب حتى يمتزج السكر بمكعبات القرع والبطاطا.

خامساً: يوضع الإناء فى الثلاجة ويفضل ترك الاناء ليلة كاملة حتى يذوب السكر وتخرج السوائل من مكعبات القرع العسلى والبطاطا.

مربى القرع العسلى

مربى القرع العسلى

تحضير مربى القرع وحفظها

أولاً: نقوم بإخراج إناء القرع من الثلاجة بعد مرور ليلة كاملة على وضعها فى الثلاجة ونترك خليط مكعبات القرع والبطاطا حتى يهدأ كلاً منهما قليلاً وتزول منهم البرودة.

ثانياً: نقوم بإحضار إناء “حلة” عميق ونضع به خليط القرع والبطاطا بالسكر ويترك على نار مرتفعة ثم يضاف له خمس أعواد من القرنفل وعودين من القرفة الخشب.

ثالثاً: نترك خليط القرع والبطاطا حتى يغلى جيداً على النار المرتفعة حتى تتبخر السوائل الزائدة تماماً ثم نقوم بتخفيض درجة الحرارة وتترك خليط المربى حتى ينضج تماماً.

رابعاً: مع مراعاة إزالة أى ريم يظهر على الوجه حتى يصبح خليط القرع صافياً تماماً وذلك حيث أن الريم يفسد المربى إذا لم يتم إزالته.

خامساً: بعد أن نضج القرع والبطاطا وأصبح سميك القوام وقبل أن يرفع خليط مربى القرع من على النار يضاف ذرة من ملح الليمون ويقلب لمدة دقيقة واحدة ثم يرفع الإناء من على النار ونتركه حتى يبرد تماماً.

سادساً: نقوم بإحضار وعاء “برطمان” زجاجى محكم الغلق ونقوم بتعقيمه جيداً إما عن طريق وضعه فى الميكرويف لبضع ثوانى أو وضعه فى فرن ساخن فقط تم إشعاله لمدة قصيرة حتى سخن تماماً ثم يطفى الفرن ويوضع الوعاء الزجاجى لمدة عشر دقائق.

سابعاً: بعد أن تم تعميق الوعاء الزجاجى يتم وضع خليط مربى القرع العسلى ويغلق البرطمان بإحكام وتحفظ فى الثلاجة حتى تبرد ونقوم بإستخدام.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل مهلبية القرع العسلى فى أقل نصف ساعة على طريقة الشيف سارة عبد السلام