طريقة عمل كشرى الإناء الواحد ولن نستخدم اكثر من إناء بعد اليوم

طريقة عمل كشرى الإناء الواحد ولن نستخدم اكثر من إناء بعد اليوم
طريقة عمل كشرى الإناء الواحد
https://www.sba7egypt.com/?p=336002
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعتبر الكشرى من الأكلات الشعبية الأكثر شيوعاً فمن منا لايحب أن يتناول طبق من الكشرى مع الدقة وطبق من السلطة الخضراء الباردة وشرائح الخبز المقرمش فقد يعتقد البعض أن الكشرى ليس له قيمة غذائية ويعمل على زيادة الوزن ولكن هذا غير صحيح، فيعتبر طبقاً من الكشرى بمثابة وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية والتى تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر كالبروتين و الفيتامينات و الكربوهيدرات و مضادات الأكسدة، فالعدس يعتبر من البروتين النباتى الذى يعمل على تعزيز الجهاز المناعى ومن المعروف أيضاً أن البروتين يساعد فى بناء العضلات و الخلايا و الأنسجة، كما أن إحتواء الكشرى على الأرز والمكرونة وهما مصدر للنشويات والكربوهيدرات التى يتم تكسيرها وتحويلها إلى سكر، ووجود الطماطم والبصل والثوم التى تعتبر مضادات الأكسدة وإضافة الخل والكمون يعزز من تحسين الجهاز الهضمى وبهذا يعتبر الكشرى وجبة مفيدة جداً لما تم ذكره من بعض الفوائد ويقدم إليكِ سيدتى صباح المطبخ الطريقة بالتفصيل خطوة بخطوة.

 

مقادير إعداد كشرى الإناء الواحد

أولا مقادير إعداد الكشرى

كوب شعرية
كوبين أرز مصرى
كوبين عدس بجبة
ربع كيلو مكرونة إسباجتى
مغلف مكرونة صغيرة
زيت البصل
ملعقة كبيرة كمون
ملح حسب الحاجة
ماء مغلى

ثانياً مقادير إعداد بصل الكشرى

نصف كيلو بصل جوانح
ملعقتين كبيرتين نشا
ملعقة صغيرة ملح
زيت غزير للتحمير

ثالثاً مقادير إعداد صلصة الكشرى

ملعقة كبيرة ثوم مفروم
لتر عصير طماطم
كوب ماء مغلى
ربع كوب خل
مكعب مرقة
ملح حسب الحاجة
نصف ملعقة صغيرة سكر
نصف ملعقة صغيرة كزبرة جافة
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
ثلاث ملاعق كبيرة زيت البصل

رابعاً مقادير إعداد دقة الكشرى

كوب ماء
نصف كوب خل
ثمرة فلفل حار مفروم
ملح حسب الحاجة
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة صغيرة ثوم مفروم
ملعقة صغيرة كزبرة جافة
ملعقتين كبيرتين عصير ليمون

طريقة تحضير كشرى الإناء الواحد

أولا تحضير ونقع العدس

– نحضر كوبين من العدس بجبة ونغسلهم جيداً ثم نقوم بوضعهم فى إناء عميق ونضع عليه الماء المغلى ونقوم بتغطيته ونتركه لمدة ساعة فهذه الخطوة تسهل وتسرع من نضج العدس وتجعله ينضج جيداً مع الأرز والشعرية.

ثانياً تتبيل وتحضير بصل الكشرى المقرمش

– نقوم بإحضار نصف كيلو من البصل ويفضل البصل الأبيض حيث أن البصل الأحمر يكون لونه غامق ويغمق أكثر عند القلى لذا يفضل الأبيض ونقوم بتقشيره وغسله جيداً بالماء الفاتر ثم نقطع كل ثمرة من البصل إلى نصفين وكل نصف قطعة إلى شرائح رفيعة ونكرر نفس الخطوة حتى ننتهى من كمية البصل.

– نقوم بوضع شرائح البصل الجوليان فى إناء عميق ونضف عليهم ملعقتين كبيرتين من النشا أو الدقيق وملعقة صغيرة ملح ونقلبهم جيداً باليد حتى تمتزج شرائح البصل بالنشا والملح وفائدة إضافة النشا أو الدقيق هو أنه يقلل من إحمرار البصل سريعاً ويجعله مقرمشاً للغاية.

– نضع إناء كبير وعميق على النار ونضع به زيت غزير للقلى وننتظر حتى يسخن جيداً ثم نضع شرائح البصل ونقلب من حين لآخر حتى تأخذ شرائح البصل لوناً ذهبياً مميزاً ثم يرفع من على النار ويصفى تماماً من الزيت ويوضع البصل على طبق به ورق مطبخ ونتركه حتى يهدأ.

ثالثاً إعداد وطهى الكشرى فى الإناء الواحد

– نُحْضر نفس الإناء الذى قمنا فيه بقلى شرائح البصل الكبير والعميق نضعه على النار ونأخذ منه ثلاث ملاعق كبيرة من زيت البصل الذى تم فيه تحمير البصل فى الخطوة السابقة ونتركهم فى إناء آخر لإعداد الصلصة وننتظر حتى يسخن الزيت الموجود بالإناء الكبير ثم نضف كوب من الشعرية ونقوم بتحميرها حتى تأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نضف إليها كوبين من الأرز المصرى المغسول والمصفى جيداً من الماء ونقلب حتى يتشوح الأرز تماماً مع الشعرية ويتغلف بالمادة الدهنية فهذة خطوة مهمة حيث أنها تجعل الأرز مفلفلاً.

– ثم نضع مغلف من المكرونة صغيرة الحجم ٤٠٠جرام ونقلب حتى تتشوح المكرونة مع الأرز والشعرية ثم نضف كوبين العدس بجبة بعد نقعهم لمدة ساعة فى ماء مغلى وتصفيته تماماً من الماء ثم نقلب ونضف أيضاً المكرونة إلاسباجتى ونضف الماء المغلى حتى يغطى المكونات بقدر قليل مقدار “عقلة أصبع” نفس مقدار تسوية الأرز ونضف ملعقة كبيرة من الكمون والملح حسب التذوق ونقلب كل المكونات مع بعضها جيداً ونغطى الإناء حتى يتشرب الكشرى الماء ونقلب مرة أخرى ثم نقوم بتهدئة النار تماماً ونتركه حتى ينضج.

رابعاً إعداد وتجهيز صلصة الكشرى

– نضع إناء متوسط الحجم على النار ونضع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت البصل وننتظر حتى يسخن ونضيف ملعقة كبيرة من الثوم المفروم ونقلب حتى يتشوح ويأخذ لوناً ذهبياً خفيفاً ونضف له ربع كوب خل ونضف لتر من عصير الطماطم ونضع نصف ملعقة صغيرة لكلاً من الكمون والكزبرة الجافة والفلفل الأسود ونقلب جيداََ ونتركها حتى تتسبك قليلاً.

– بعد مرور عشر دقائق وبعد أن تسبك عصير الطماطم نضع مكعب مرقة وكوب من الماء المغلى والملح حسب حاجة الطعام ونقلب ونتركها حتى تغلى غلوتين ثم ترفع من على النار ونتركها حتى تهدأ وبذلك تم إعداد صلصة الكشرى.

خامساً تحضير دقة الكشرى ذات النكهة المميزة

– نحضر إناء على النار ونضع به كوب لكلاً من الماء المغلى والخل ونضف ملعقة كبيرة من الثوم المفروم وثمرة فلفل حار مفروم والملح وملعقة صغيرة من الكمون والكزبرة الجافة وملعقتين كبيرتين عصير ليمون ونقلب كل المكونات مع بعضها ونتركها حتى تغلى لمدة خمس دقائق ثم ترفع من على النار.

سادساً إعداد وتقديم الكشرى

– نقوم بإحضار طبق كبير للتقديم ونضع به الكشرى ويزين بالبصل المقرمش مع على الأطراف وأعلى الطبق ونضع الصلصة بشكل مميز مع شرائح الليمون ويقدم الكشرى مع طبق من الخبز المقرمش ودقة الكشرى اللذيذة وطبق من السلطة الخضراء وبذلك نكون قد حضرنا أشهى طبق كشرى بكل التركات الخاصة بالمحلات المعروفة.

 

اقرأ أيضا