طريقة عمل كانتون الجمبرى بطريقة سهلة وخطوات بسيطة على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

طريقة عمل كانتون الجمبرى بطريقة سهلة وخطوات بسيطة على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى
طريقة عمل كانتون الجمبرى
https://www.sba7egypt.com/?p=395219
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الروبيان أو الجمبرى من المأكولات البحرية المنتشرة فى جميع أنحاء العالم حيثُ يعيش فى المياه المالحة أو العذبة فالأنواع الصغيرة تسمى بالروبيان أما الأنواع الكبيرة فتسمى بالجمبرى.

 

وللجمبرى فوائد عديدة تتمثل فى احتوائه على كمية كبيرة من والكالسيوم والبروتين واليود إضافةً إلى أنه مصدر للكوليسترول ويعود ذلك لطريقة طهيه وإعداده.

وتختلف طريقة تحضيره وإعداده من بلد إلى آخرى ويعتمد ذلك على الأذواق الفردية فهناك من يرغب به مشوياً أو مقلياً أو بالصلصة الحارة أو بالمكرونة ولكن من أشهر الأطباق العالمية الت تُحضَر منه كبسة الروبيان والأرز الصينى بالروبيان وملوخية بالروبيان وكباب الروبيان وبرياني الروبيان.

واليوم نقدم لكِ سيدتى طريقة إعداد كانتون الجمبرى بطريقة مميزة وطعم شهى ولذيذ حيث سينال إعجاب أفراد أسرتك وإليكِ الخطوات.

طريقة كانتون الجمبرى بطريقة سهلة

أولاً مقادير إعداد الجمبرى

نصف كوب نشا
ثمرة بصل جوليان
كيلو إلا ربع جمبرى
فلفل ألوان جوليان
ثمرتين جزر شرائح
ثمرتين كوسة شرائح
ملعقة صغيرة ثوم مفروم
ثمرتين بصل أخضر شرائح
ثمرة فلفل أحمر حار شرائح
ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
ملعقتين كبيرتين عصير ليمون
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

طريقة عمل كانتون الجمبرى

طريقة عمل كانتون الجمبرى

ثانياً مقادير إعداد خليط الصوص

كوب ماء
ملعقة كبيرة نشا
ملعقتين كبيرتين خل
أربع ملاعق كبيرة كاتشب
ثلاث ملاعق كبيرة عسل أسود
ثلاث ملاعق كبيرة هوت صوص
ثلاث ملاعق كبيرة صويا صوص

طريقة تحضير كانتون الجمبرى بطريقة سهلة

تنظيف وتحضير الجمبرى

أولاً: نُحضر كيلو إلا ربع من الجمبرى الوسط المقشر ونقوم بتنظيفه بإزالة الكيس الرملى الموجود بظهر الجمبرى من أعلى وتتم إزالته بعود خشبى ثم غسله بالماء الجارى.

ثانياً: ينفع فى محلول نقع مكون من الماء المثلج وملعقة لكلاً من عصير ليمونة والملح ونتركه لمدة ربع ساعة ثم يصفى من محلول النقع ويغسل مرة أخرى بالماء الجارى ونتركه حتى يصفى الماء الموجود به.

تتبيل الجمبرى وتشويحه بالزيت

1. نقوم بوضع قطع الجمبرى فى طبق كبير ويُتبل بالملح والفلفل الأسود وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ونخلط الجمبرى حتى يُتبل تماماً.

2. نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به نصف كوب من النشا وتغلف قطع الجمبرى بالنشا جيداً حتى تتغلف تماماً من كل اتجاه.

3. نُحضر إناء “طاسة” ونضع الإناء على النار ويضاف له ربع كوب من الزيت وننتظر حتى يسخن الزيت.

4. تُضاف قطع الجمبرى حتى تتشوح فى الزيت وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً من الجانبين ثم يرفع الجمبرى من الإناء ويوضع فى طبق ويترك جانباً.

طريقة عمل كانتون الجمبرى

طريقة عمل كانتون الجمبرى

تحضير الخضروات المستخدمة فى إعداد الطبق وطهيها

1. نُحضر ثمرتين لكلاً من الجزر والبصل الاخضر والكوسة وثمرة لكلاً من الفلفل الأحمر الحار والبصل الأبيض ونصف ثمرة من الفلفل الألوان الأحمر والأصفر والأخضر الرومى ونقشر الخضروات.

2. تغسل الخضروات جيداً بالماء الجارى حتى نتأكد من نظافتهم ثم نقوم بتقطيعهم كلاً منهما الجزر والكوسة والبصل الأخضر والفلفل الأحمر الحار إلى شرائح رفيعة ومتناسقة الحجم.

3. ويقطع البصل الأبيض والفلفل الألوان إلى شرائح جوليان رفيعة ومتناسقة الحجم وفى نفس الإناء الذى قمنا بتشويح الجمبرى به نقوم بوضع ملعقة صغيرة من الثوم المفروم ونقوم بتشويحه

4. يُضاف شرائح الفلفل الأحمر الحار ويشوح مع الثوم ثم نضف شرائح الجزر ونقلب حتى يتشوح لمدة خمس دقائق ثم تضاف شرائح الكوسة وتشوح لمدة دقيقتين.

5. يُضاف شرائح البصل والفلفل الألوان الجوليان وتقلب كل المكونات مع بعضها حتى تمتزج تماماً ويضاف ذرة من الملح والفلفل الأسود ثم يترك الخليط على نار هادئة.

إعداد وتحضير صوص الجمبرى وطهيه مع الخضروات وقطع الجمبرى وتقديم الشكل النهائى للطبق

1. نُحضر إناء عميق ونضف به ثلاث ملاعق كبيرة من الهوت والصويا صوص مع العسل الأسود وأربع ملاعق من الكاتشب وملعقتين كبيرتين من الخل وملعقة كبيرة من النشا مع كوب من الماء.

2. نخلط كل المكونات مع بعضها بإستخدام المضرب اليدوى حتى تمتزج المكونات تماماً ثم يضاف الخليط على الخضروات ونقلب.

3. يضاف الجمبرى الذى تم تشويحه مسبقاً وتقلب كل المكونات مع بعضها جيداً حتى تختلط وتتجانس ويترك لمدة دقيقتين على النار ثم يرفع من على النار.

4. نُحضر طبق التقديم ونقوم بوضع خليط الجمبرى مع شرائح الخضروات والصوص ويزين بشرائح البصل الأخضر والسمسم ويقدم ساخناً مع الأرز الأبيض.

اقرأ أيضا