طريقة عمل حلوى الحمصية كالحلوانى فى أقل من نصف ساعة

طريقة عمل حلوى الحمصية كالحلوانى فى أقل من نصف ساعة
حلوى الحمصية
https://www.sba7egypt.com/?p=368784
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد الحمصية نوعاً من أنواع الحلوى المعروفة ويطلق عليها الحمصية أو الخبزية أو سيلان بعسل أو قرمشلية وهى كلها مسميات تطلق على حلوى لذيذة ومشهورة في العالم العربى ويترتبط شرائها بأقتراب المولد النبوى الشريف ويعتبر المكون الأساسى لها من الحمص والسكر المكرمل تعود أصولها إلى الأتراك حيث صنعوها فى عام ألف وثمنمائة وخمسين فى مدينة عنتاب التركية ثم انتقلت إلى مدينة حمص السورية من خلال الحجاج المارين بها قاصدين طريق الحجاز وهناك العديد من الحلوى التى تصنع بنفس طريقة الحمصية حيث يمكن استبدال الحمص بالبندق أو الفول السودانى أو فستق وتدعى الحلوى المكونة منها بندقية أو فستقية أو السمسمية ونقدم لكِ سيدتى طريقة إعداد الحمصية فى المنزل بخطوات بسيطة جداً وسلهة للغاية ولن تحتاجِ إلى شرائها من الخارج وتُعد بمكونات بسيطة متوفرة بالمنزل وإليكِ الطريقة.

حلوى الحمصية

حلوى الحمصية

 

مقادير إعداد حلوى الحمصية

ربع كوب ماء
اثنان كوب سكر
نصف كيلو حمص
نصف كوب عسل جلوكوز
ربع ملعقة صغيرة بيكنج صودا

طريقة تحضير حلوى الحمصية

أولاً: نقوم بإحضار إناء فرن ونضع به نصف كيلو من الحمص ويفرد فى إناء فرن كطبقة رفيعة ثم نقوم بوضعه فى فرن ساخن ويترك على الرف الأوسط على درجة حرارة هادئة ١٢٠ حتى يسخن فقط دون أن يتغير لونها.

ثانياً: نُحضر إناء عميق لتحضير كراميل الحمص ونضع به اثنان كوب من السكر ونصف كوب عسل الجلوكوز وربع كوب من الماء ويرفع الإناء على النار ويترك حتى يغلى ونتركه يكرمل حتى يصل إلى درجة حرارة ١٤٥ وهى الدرجة المُثلى للحصول على حمص لذيذ بكراميل مناسب وذلك بإستخدام ترمومتر لقياس درجة الحرارة ويفضل إستخدام ترمومتر للحصول على نتائج أفضل ثم نضف ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا.

ثالثاً: بعد وصول خليط عسل الجلوكوز إلى درجة ١٤٥ يرفع الإناء من على النار وبعد أن قمنا بتسخين الحمص فقط دون أن يتغير لونه نقوم بإخراجه من الفرن.

رابعاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونقوم بدهنه بالقليل من الزيت بإستخدام فرشاة سيليكون حتى لا يلتصق له الكراميل ثم نقوم بوضع الحمص الساخن ثم نسكب عليه خليط عسل الجلوكوز ونقلب جيداً حتى تمتزج المكونات مع بعضها.

خامساً: نقوم بإحضار إناء ويفضل أن يكون مستطيل فى حالة الحصول على قطع أما فى حالة الحصول على شكل قرص يوضع فى إناء دائرى ونقوم بتبطين الإناء بقليل من الزيت بإستخدام فرشاة سيليكون ثم نضف خليط الحُمصية ونوزعه جيداً ونضغط عليه حتى يتساوى سطح الحُمصية وتكون ذات سُمك متوسط.

سادساً: نترك الحمصية قليلاً فى حالة الرغبة إعدادها على شكل قطع مستطيلة أو مربعة تقطع بعد أن تهدأ بإستخدام سكين حاد مدهون بقليل من الزيت ثم تترك حتى تتماسك أما فى حالة إعدادها على شكل قرص نقوم بإخراجها من الإناء وتترك حتى تتماسك ثم توضع فى طبق التقديم وتقدم بالهناء.

حلوى الحمصية

حلوى الحمصية

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل لافا كيك علي الطريقة الأردنية بأسهل الطرق