طريقة عمل المخ البانيه فى المنزل خطوة بخطوة

طريقة عمل المخ البانيه فى المنزل خطوة بخطوة
المخ البانيه
https://www.sba7egypt.com/?p=357716
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد المخ من الأكلات الشرقية اللذيذة والمحببة لنا جميعاً والمفيد جداً نظراً لغناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة فى تحسين المزاج ودعم العظام يعد المخ من أكثر الأكلات الصحية ذات الفوائد الكبيرة وذلك لاحتوائه على البروتينات والدهون والفسفور فضلاً عن فيتامين “د” كما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والتركيز وتنظيم الخلايا العصبية
المفيد جداً فى تحسين المزاج وإليكِ سيدتى طريقة إعداد شرائح المخ البانيه خطوة بخطوة بدايةً من التنظيف حتى الطهى والقلى وإليكِ الخطوات.

مقادير إعداد المخ البانيه خطوة بخطوة

أولاً مقادير سلق المخ

مخ بقرى
ربع كوب عصير ليمون
قشر ليمونة
ثمرة بصل أرباع
ثلاث أعواد كرفس
ثلاث ورقات لاورا
خمس فصوص حبهان
ثلاث فصوص مستكة
ملعقة كبيرة حبوب فلفل أسود
ملعقة كبيرة حبوب فلفل أبيض
عودين قرفة خشب
ملح حسب الرغبة
ماء مثلج ومكعبات ثلج

المخ البانيه

المخ البانيه

ثانياً مقادير إعداد طبقة البانيه

كوب دقيق
ثلاث بيضات
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة صغيرة بابريكا
ربع كوب عصير ليمون
ملعقة صغيرة ثوم بودر
ملعقة صغيرة بصل بودر
ملعقة صغيرة كزبرة جافة
نصف ملعقة صغيرة حبهان مطحون
ذرة جوزة الطيب
ملح وفلفل أسود
زيت غزير للقلى
كوبين بقسماط

طريقة تحضير المخ البانيه خطوة بخطوة

تنظيف وتحضير المخ

أولاً: نحضر مخ كامل ويشطف المخ بالماء البارد لإزالة أى آثار للدماء ثم نُحضر إناء ونضع به خليط لكلاً من ملعقتين كبيرتين الدقيق والخل والملح ويخفف بالماء حتى يصبح خفيف القوام كقوام الكريب.

ثانياً: نضع المخ فى هذا الخليط ويقلب المخ فى الخليط وينقع به عشر دقائق ثم يشطف المخ بالماء الجارى جيداً بعد النقع ويصفى من الماء تماماً.

سلق وإعداد المخ

أولاً: يجب أن يُسلق المخ قبل الطهى حتى يتماسك نقوم بإحضار إناء “حلة” عميق ونغمره بالماء ونترك الماء حتى يغلى تماماً ثم تضاف كل المكونات من ثمرة بصل مقطعة أرباع وثلاث أعواد كرفس وربع كوب من عصير الليمون وقشر ليمونه.

ثانياً: نضف التوابل المكونة من عودين من القرفة الخشب وثلاث ورقات لورا وثلاث فصوص مستكة وخمس فصوص حبهان وملعقة كبيرة من حبوب الفلفل الأسود والأبيض وملح حسب الرغبة ونتركهم حتى يغلو غلوة.

ثالثاً: نقوم بإضافة المخ عندما يغلى الماء جيداً ويترك لمدة ربع ساعة على النار ثم نُحضر إناء “بولة” عميق ونضع به قطعة من الثلج وماء مثلج ثم يرفع المخ من على النار ويصفى تماماً من الماء الساخن ويوضع فى الماء المثلج ويترك حتى يبرد تماماً.

رابعاً: بعد أن يبرد المخ تماماً يصفى من الماء المثلج ويتم إزالة العروق الدموية بحرص من على المخ ثم نقوم بتقطيعه شرائح تشبه شرائح بانيه الدجاج.

تحضير الطبقة الخارجية لتغليف شرائح المخ

أولاً: نحضر طبق صغير وعميق ونضع به ملعقة صغيرة لكلاً من الكمون والكزبرة الجافة و البابريكا والثوم والبصل البودر ونصف ملعقة صغيرة حبهان مطحون وذرة من جوزة الطيب وتخلط كل المكونات مع بعضها.

ثانياً: نقوم بتحضير خلطة البانيه للمخ وذلك بإحضار إنائين واحد نضع به الخليط السائل المكون من ثلاث بيضات مع كوب من الدقيق وربع كوب عصير ليمون مع الملح والفلفل الأسود ونصف ملعقة صغيرة من البهارات التى ثم إعدادها بالخطوة الأولى ونخلط كل المكونات مع بعضها بإستخدام المضرب اليدوى ويمكن إضافة القليل من الماء تدريجياً حتى يكون الخليط أشبه لقوام الكريب.

ثالثاً: نُحضر إناء “طبق” آخر كبير ونضع به كوبين من البقسماط ثم نضف المتبقى من البهارات التى تم إعدادها فى الخطوة الأولى ثم نخلط المكونات مع بعضها جيداً.

رابعاََ: نقوم بأخذ شرائح البانيه للمخ ووضعها فى الخليط السائل ونتركها حتى تتغطى تماماً بالخليط.

خامساً: نقوم برفع شرائح المخ من الخليط السائل ثم توضع فى خليط البقسماط مع التعامل معه برفق ونضع عليه خليط البقسماط حتى يتغلف تماماً من
جميع الإتجاهات.

المخ البانيه

المخ البانيه

قلى شرائح المخ البانيه وتقديم الشكل النهائى للطبق

أولاً: نحضر إناء خاص بالقلى عميق “مقلاة” ونضع به زيت غزير وننتظر حتى يسخن تماماً ثم نقوم بوضع قطع بانيه المخ وتقلى فى الزيت ونتركها حتى تحصل على لوناً ذهبياً مميزاً مع مراعاة تقليبها من حين لآخر.

ثانياً: نقوم برفع البانيه من الزيت بعد حصوله على لوناً ذهبياً ونقوم بتصفيته تماماً من الزيت ويوضع على مناديل مطبخ ورقية للتخلص من أى زيت زائد.

ثالثاً: نحضر طبق التقديم ونضع به أوراق البقدونس أو الجرجير ونضف عليهم شرائح بانيه المخ وتزين بمفروم البقدونس وتقدم مع أصابع البطاطس المقرمشة والطحينة و المخلل أو مع قطع الخبز لعمل السندوتشات اللذيذة والشهية.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل شيش طاووق الدجاج المشوى