طريقة عمل الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل على طريقة الشيف محمد حامد

طريقة عمل الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل على طريقة الشيف محمد حامد
طريقة عمل الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل
https://www.sba7egypt.com/?p=395690
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يُعد الأرز من الأطباق المميزة والمختلفة ذات الطعم الشهى ونقدم لكِ سيدتى اليوم طريقة مميزة لإعداده والتى ستنال إعجاب أفراد أسرتك ويكون طبق مميزاً ورئيسياً على مائدة طعامكِ.

 

كما أن للأرز البسمتى العديد من الفوائد فهو يحافظ على صحة القلب ويقوى الجهاز العصبى ويحافظ على صحة الجلد و يحمى البشرة ويحتوى على نسبة قليلة من الدهون.

ويعد طبق اليوم من الأطباق متكاملة القيمة الغذائية حيث يحتوى على الأرز البسمتى واللحم المفروم ويغطى بطبقة من البشاميل الكريمى اللذيذ وإليك سيدتى طريقة عمل صينية الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل بطريقة سهلة بسيطة ومميزة ولن تحتاج إلى مجهود.

مقادير إعداد الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل

أولاً مقادير إعداد الأرز

ماء ساخن
3 مكعب زبدة
ملح حسب الرغبة
كيلو أرز بسمتى أبيض

ثانياً مقادير إعداد اللحم المفروم

1 ملعقة كبيرة زيت
1 ملعقة كبيرة زبدة
1 ثمرة جزر مفرومة
1 ثمرة بصل مفرومة
نصف كيلو لحم مفروم
1 ثمرة طماطم مبشورة
2 ملعقة كبيرة كزبرة مفرومة
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
نصف ملعقة صغيرة بهارات لحم
1 ملعقة كبيرة معجون صلصة طماطم

ثالثاً مقادير إعداد صوص البشاميل

1 لتر حليب
1 مكعب مرقة
1 كوب جبنة ميكس
3 ملاعق كبيرة زبدة
3 ملاعق كبيرة دقيق
2 ملعقة كبيرة جبنة كريمى

طريقة عمل الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل

طريقة عمل الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل

طريقة تحضير الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل

أولاً إعداد وتجهيز الأرز الأبيض

1. نقوم بتحضير الأرز وذلك بإحضار كيلو أو 4 أكواب من الأرز البسمتى الهندى الأبيض ذات الحبة الرفيعة والطويلة ثم نقوم بغسله جيداً أكثر من مرة حتى يصبح الماء صافى تماماً.

2. نقوم بوضع الأرز البسمتى فى إناء عميق ويغمر بالماء ونتركه ينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويغسل مرة أخرى ونتركه حتى يصفى الماء الموجود به تماماً.

3. نقوم بإحضار إناء كبير “حلة” و نضع به مكعب من الزبدة وننتظر حتى تذوب الزبدة ثم نضف كيلو الأرز البسمتى الأبيض المصفى جيداً من الماء.

4. نقوم بتشويح الأرز البسمتى مع الزبدة لمدة عشر دقائق حتى يتغلف بالمادة الدهنية ثم يضاف الملح حسب الرغبة و8 أكواب من الماء المغلى.

5. نقلب الأرز ويترك على نار عالية حتى يتشرب الماء ثم نقوم بتهدئة النار ويضاف 2 مكعب من الزبدة ونقلب ونترك الأرز حتى ينضج.

ثانياً تحضير خليط حشوة اللحم المفروم

1. نقوم بإحضار إناء “طاسة” عميق ونضعه على النار وننتظر حتى يسخن ثم نضف به ملعقة كبيرة لكلاً من الزيت والزبدة وننتظر حتى يسخن الزيت ثم نضف ثمرة البصل المفرومة ونقلب حتى تذبل قليلاً.

2. نضع نصف كيلو من اللحم المفروم ونقلب
حتى تتشوح اللحم ويتغير لونه من اللون الوردى إلى اللون البنى ثم نضف الفلفل الأسود والملح حسب الرغبة ونصف ملعقة صغيرة من بهارات اللحم ونقلب.

3. نُضيف ثمرةالجزر المبشورة ونقلب حتى تذبل ثم نضف ملعقة كبيرة من معجون صلصة الطماطم وثمرة الطماطم المبشورة ونقلب حتى يتشوح خليط اللحم.

4. نُقلب كل المكونات مع بعضها حتى تمتزج وتختلط ونترك الخليط لمدة عشر دقائق حتى تنضج المكونات كلها مع بعضها ثم يرفع الإناء من على النار ويترك جانباً حتى يهدأ ويبرد قليلاً.

طريقة عمل الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل

طريقة عمل الأرز البسمتى باللحم المفروم وصوص البشاميل

ثالثاً تجهيز صوص البشاميل الكريمى

1. نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به لتر من الحليب ويوضع الإناء على النار ونتركه حتى يسخن قليلاً.

2. نُحضر إناء عميق “حلة” ونضع الإناء على النار ونضع به ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة وننتظر حتى تذوب ثم نضف مكعب من المرقة ونقلب حتى يتشوح مكعب المرقة مع الزبدة.

3. يُضاف ثلاث ملاعق كبيرة من الدقيق إلى خليط الزبدة ونقلب حتى يتشوح الدقيق ويأخذ لوناً ذهبياً فاتحاً ثم يضاف لتر الحليب الدافئ ونقلب سريعاً بإستخدام المضرب اليدوى حتى لا يتكتل خليط.

4. يُضاف الملح حسب حاجة الطعام وذرة من الفلفل الأسود ونضع 2 ملعقة كبيرة من الجبنة الكريمى ونقلب ونترك الخليط حتى يغلى وينضج البشاميل مع مراعاة التقليب المستمر حتى تظهر بعض الفقاعات على الوجه ثم يرفع الإناء من على النار.

رابعاً تطبيق المكونات مع بعضها وطهيها بالفرن

1. بعد أن نضج كلاً من الأرز البسمتى الأبيض واللحم المفروم نُحضر إناء فرن كبير “صينية” ونضع به طبقة قليلة من البشاميل ثم نضف طبقة من الأرز ونقوم بتسوية وجه الأرز بملعقة مسطحة.

2. يضاف طبقة قليلة من البشاميل ثم نضف اللحم المفروم حتى يُغطى طبقة الأرز تماماً ثم نضف الطبقة الثانية من الأرز البسمتى وأخيراً يضاف طبقة البشاميل حتى تغطى الإناء تماماً.

3. نضف على الوجه كوب ميكس الجبن من الموتزاريلا المبشورة مع الشيدر المبشورة
ونقوم بوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة200.

4. يوضع الإناء على الرف الأوسط حتى تذوب الجبن وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراج الإناء من الفرن ونتركه حتى يهدأ ثم يقدم الأرز بحشوة اللحم المفروم وصوص البشاميل ويقطع ويقدم ساخناً.

اقرأ أيضا