طريقة تحضير الكركمين … ننشر الفوائد الصحية المحتملة لهذا المركب

طريقة تحضير الكركمين … ننشر الفوائد الصحية المحتملة لهذا المركب
طريقة تحضير الكركمين
https://www.sba7egypt.com/?p=766667
alaaarfat
موقع صباح مصر
alaaarfat

الكركمين هو مركب طبيعي يتم استخراجه من نبات الكركم، والذي ينتمي إلى عائلة الزنجبيل حيث يعرف الكركمين بلونه البرتقالي الزاهي ويتميز بخصائصه العديدة والمفيدة للصحة، كما يعتبر الكركمين مضادًا للأكسدة ومضادًا للالتهابات، وله فوائد محتملة في عدة مجالات صحية، كما استخدم الكركمين في الطب التقليدي لآلاف السنين، واكتشفت الدراسات الحديثة العديد من الفوائد الصحية المحتملة لهذا المركب، حيث يعزى العديد من فوائد الكركمين إلى قدرته على تثبيط التأكسد والتهابات الخلايا، وذلك بفضل قدرته على تنشيط إنزيمات مضادة للأكسدة و تثبيط إنزيمات التهابية.

 

طريقة تحضير الكركمين

الكركمين هو المركب النشط الرئيسي الموجود في الكركم، والتي تمنحه اللون البرتقالي الزاهي حيث يمكن الحصول على الكركمين من خلال استخدام الكركم المجفف وطحنه إلى مسحوق لذلك  يتواجد طرق مختلفة لتحضير الكركمين، لذلك سنتعرف على طريقة بسيطة لتحضيره في المنزل وهي كالتالي:

  • نقوم بإحضار كمية من الكركم المجفف،حيث يمكن.شراء الكركم المجفف من المتاجر أو استخدام الكركم الطازج وتجفيفه بنفسك.
  • بعد ذلك نقوم بطحن الكركم واستخدام مطحنة التوابل أو الخلاط الكهربائي لطحن الكركم حتى يتحول إلى مسحوق ناعم، كما يمكنك أيضًا استخدام الهاون والمدقة لطحن الكركم يدويًا.
  • نقوم بتمرير الكركم المطحون عبر غربال ناعم لإزالة أي قطع كبيرة أو خشنة. 
  • ثم نقوم بتخزين الكركمين في وعاء زجاجي محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الضوء المباشر، كما يمكن استخدام الكركمين المحضر في الأطعمة والمشروبات المختلفة.
طريقة تحضير الكركمين

طريقة تحضير الكركمين

فوائد الكركمين  

يسعى البعض فى التعرف على فوائد الكركمين المتعددة ومن أبرز الفوائد كالتالي:

  •  يساعد الكركمين في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف الناتج عن التأكسد، وهذا يمكن أن يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والحماية من الأمراض المزمنة.
  • يُعتَقَد أن الكركمين له خصائص مضادة للالتهابات قوية، وقد يساهم في تقليل التورم والألم المرتبط بحالات مثل التهاب المفاصل والتهاب الأمعاء والالتهابات الجلدية الأخرى.
  • يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، من خلال تقليل مستويات الكولسترول الضار وتحسين وظائف الأوعية الدموية.
  • تُستخدم الكركمين بشكل شائع كمكمل غذائي، ويمكن أيضًا استخدامه في التداول الغذائي من خلال تضمينه في الطهي والتوابل، ومع ذلك، ينبغي مراعاة أن الكركمين قد يتداخل مع بعض الأدوية ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية في بعض الأشخاص، لذا يُنصَح دائمًا بالتشاور مع الطبيب قبل استخدام أي مكمل غذائي يحتوي على الكركمين.

إقرأ أيضاً

بـ4 مسلسلات.. الدراما الشعبية تشعل المنافسة في رمضان 2024