تعرفى على طريقة إعداد عيش السرايا بالسميد

تعرفى على طريقة إعداد عيش السرايا بالسميد
عيش السرايا بالسميد
https://www.sba7egypt.com/?p=377371
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد حلى أو حلوة عيش السرايا بالسميد من الحلويات الشرقية المشهورة والمعروفة فى سوريا ولبنان ومختلف البلاد العربية والذى يتم إعداده بعدة مكونات ويعد المكون الرئيسى له هو خبز التوست أو الدقيق أو السميد.

وانتشر حلى عيش السرايا أثناء فترة الحكم العثمانى وأطلق عليه اسم حلى عيش السرايا حيث أن السرايا تعنى “القصر” والقصر هو المكان الذى يعيش به السلطان العثمانى كما يعتبر وصفة خفيفة نوعاً ما ولها طعم مميز ويمكن تحضيره فى أقل من نصف ساعة تقريباً ويقدم عيش السرايا بارداً كما يمكن تقديمه فى المناسبات.

واليوم نقدم لكِ سيدتى طريقة إعداد حلى عيش السرايا بالسميد ويعد من أشهى الأنواع حيث أن السميد يُضيف مذاقاً مميزاً للحلويات وهو حلى سهل وسريع التحضير وسينال إعجاب جميع أفراد الأسرة.

عيش السرايا بالسميد

عيش السرايا بالسميد

مقادير إعداد عيش السرايا بالسميد

أولاً مقادير إعداد خليط عيش السرايا

كوب ونصف سكر
كوب ونصف سميد
ملعقة صغيرة ماء ورد
اثنان كوب ونصف ماء
نصف كيلو قشطة بلدى
نصف كوب فستق مجروش
نصف ملعقة صغيرة سائل فانيليا

ثانياً مقادير للتزيين

زر ورد
نصف كوب فستق مجروش

طريقة تحضير عيش السرايا بالسميد

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ويوضع على النار متوسطة ونضع به كوب ونصف من السكر ويقلب حتى يكرمل السكر ويصبح ذات لوناً ذهبياً مميزاً.

ثانياً: يضاف اثنان كوب ونصف من الماء تدريجياً وبرفق حتى نتفادى فوران الماء نظراً لإرتفاع درجه حرارة الإناء والسكر ويقلب الماء مع السكر ويترك حتى يغلى الخليط ويذوب السكر تماماً.

ثالثاً: يضاف كوب ونصف من السميد إلى خليط الماء والسكر ونقلب بإستمرار على نار متوسطة حتى يغلى الخليط ويصبح ذات قوام سميك.

رابعاً: يرفع خليط السميد من على النار ويضاف له ملعقة صغيرة لكلاً من ماء الورد والفانيليا ونقلب حتى يختلطوا ويمتزجوا مع الخليط.

خامساً: يفرد خليط السميد فى طبق التقديم ويترك حتى يهدأ قليلاً ثم يغطى وجه خليط السميد بالقشطة تماماً ويترك الطبق حتى يبرد ويزين الوجه بنصف كوب من الفستق المجروش ويوزع بشكل مناسب ويضاف زر الورد ويقدم طبق عيش السرايا الشهى واللذيذ.

عيش السرايا بالسميد

عيش السرايا بالسميد

 

اقرأ أيضاً:

تعرفى على طريقة إعداد صوص الشيك شاك على طريقة المطاعم الشهيرة