تعرفى على طريقة إعداد شركسية الدجاج بالطريقة التقليدية خطوة بخطوة

تعرفى على طريقة إعداد شركسية الدجاج بالطريقة التقليدية خطوة بخطوة
شركسية الدجاج
https://www.sba7egypt.com/?p=378296
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يُعد طبق شركسية الدجاج من الأطباق الشهية ذات الطعم الرائع وهو من الأطباق الرئيسية على المائدة كما أنه مناسب جداً فى العزائم والمناسبات.

 

ويعتقد الكثير منا أن طريقة عمل الشركسية قد تكون صعبة وتحتاج إلى الكثير من المجهود ذلك لأنها تعتبر من الأكلات القديمة وكانت مشهورة ومعروفة من قديم الأزل وذلك لكونها ذات أصل شركسى.

وأطلق عليها هذا الأسم نسبةً إلى الشعوب التى هجرت الأراضى الروسية والتى استقرت فى الدولة العثمانية وينتمى إليها نسل محمد على باشا الأكبر.

وكانت تعد أكلة الشركسية مخصصة للطبقة العليا ويتم إعدادها فى القصور وبيوت كبار الأعيان لذا نقدم لكِ اليوم سيدتى من خلال موقع مصر صباح المطبخ طريقة إعداد الشركسية على أصولها خطوة بخطوة.

مقادير إعداد شركسية الدجاج

أولاً مقادير إعداد الأرز

فص مستكة
أربع أكواب أرز
ملح حسب الرغبة
ثلاث ورقات لاورا
ملعقة كبيرة سمنة
أربع أكواب وربع ماء ساخن

ثانياً مقادير إعداد الدجاج

أربع صدور دجاج
ملعقة كبيرة زيت
ذرة جوزة الطيب
ملح حسب الرغبة
ملعقة كبيرة سمنة
فلفل أسود حسب الرغبة

ثالثاً مقادير إعداد صوص الشركسية

اثنان كوب مرقة
ذرة جوزة الطيب
ملعقة كبيرة سمنة
كوب عين جمل مطحون
ملعقة كبيرة كزبرة جافة
خمس فصوص ثوم مفروم
خمس شرائح توست أبيض
نصف كوب عين جمل صحيح
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
ربع ملعقة صغيرة حبهان مطحون

شركسية الدجاج

شركسية الدجاج

طريقة تحضير شركسية الدجاج

إعداد وطهى الأرز

أولاً: نقوم بإحضار أربع أكواب من الأرز الأبيض المصرى ونتأكد من عدم وجود أى حصوات به ثم نقوم بغسل الأزر جيداً بالماء الجارى أكثر من مرة حتى يصبح لون الماء شفافاً.

ثانياً: نقوم بتصفية الأزر تماماً من الماء ثم نقوم بإحضار إناء عميق”حلة” ويوضع على النار وننتظر حتى يسخن ثم نضف ملعقة كبيرة لكلاً من الزبدة والزيت وننتظر حتى تذوب الزبدة ويسخن الزيت.

ثالثاً: نقوم بوضع فص من المستكة فى خليط الزيت والزبدة ونشوحه حتى تذوب المستكه ثم نضف ثلاث ورقات من اللورا ونقلب لمدة دقيقتين حتى نجد رائحة زكية.

رابعاً: نضف أربع أكواب من الأرز الأبيض المصفى جيداً من الماء ويشوح مع أوراق اللوا والمستكه ثم نضف الملح ونقلب ثم نضف أربع أكواب وربع من الماء الساخن بحيث يكون مقدار الماء أعلى من مقدار الأرز بعُقلة أصبع.

خامساً: نقوم بتذوق الماء لمعرفة مدى الحاجة إلى إضافة الملح ونقلب ويترك الأرز على نار عالية حتى يتشرب الماء تماماً ثم نقوم بتهدئة النار ونترك الأرز حتى ينضج تماماً.

شركسية الدجاج

شركسية الدجاج

إعداد وتحضير صدور الدجاج

تنظيف وتحضير صدور الدجاج

أولاً: نُحضر أربع قطع من صدور الدجاج السميكة ونقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى ثم تنقع لمدة عشر دقائق فى محلول مائى مكون من ملعقة كبيرة لكلاً من السكر و الملح و ملعقتين كبيرتين من الخل وعصير الليمون مع الماء المثلج.

ثانياً: بعد مرور عشر دقائق نقوم بإخراج صدور الدجاج وغسلهم مرة أخرى بالماء الجارى ثم تصفى تماماً من الماء الموجود بها وتُتبل صدور الدجاج بالملح والفلفل الأسود من الجهتين.

طهى وتجهيز صدور الدجاج

أولاً: نقوم بوضع إناء عميق” طاسة” على نار عالية ثم نضف ملعقة كبيرة من السمنة وننتظر حتى تسخن ثم نضف صدور الدجاج ونضف لها ذرة من جوزة الطيب والملح والفلفل الأسود.

ثانياً: تشوح صدور الدجاج حتى تأخذ لوناً مميزاً من الجهتين ثم نضف نصف كوب من الماء الساخن مع مراعاة البعد عن الإناء نظراً لفوران الماء لإرتفاع درجة الحرارة ونتذوق لضبط طعم الملح ونقوم بتغطية الإناء ونترك صدور الدجاج حتى تنضج وتتشرب الماء.

تجهيز وتحضير صوص الشركسية

تجهيز وطحن التوست وعين الجمل

أولاً: نقوم بإحضار الكبة ونضع بها خمس شرائح من التوست الأبيض المنزوع أطرافه ويطحن بالكبة حتى يصبح ناعم جداً ثم يرفع من الكبة ويترك جانباً.

ثانياً: نقوم بوضع اثنان كوب من طعم عين الجمل فى الكبة ونقوم بطحنهم حتى يصبح الخليط ناعم.

تجهيز وطهى الصوص

شركسية الدجاج

شركسية الدجاج

أولاً: نُحضر نفس الإناء “طاسة” الذى تم بها طهى صدور الدجاج ونضع به ملعقة كبيرة من السمنة وننتظر حتى تذوب السمنة وتسخن ثم نضف التوست المطحون ونقوم بتشويحه لمدة دقيقتين.

ثانياً: نضف كوب عين الجمل المطحون إلى خليط التوست ونقلب حتى يتم تحميصهم ثم نضف خمس فصوص من الثوم المفروم والملح والفلفل الأسود وذرة من جوزة الطيب.

ثالثاً: نُضيف ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة وربع ملعقة صغيرة من الحبهان المطحون ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى تمتزج ويتحمص التوست مع عين الجمل والتوابل المضافة ويصبح ذات لوناً ذهبياً.

رابعاً: يضاف اثنان كوب من مرقة الدجاج إلى خليط التوست ونقلب حتى يغلى الخليط غلوة واحدة أو أكثر حتى يثقل قوامه ثم يرفع الإناء من على النار ونتركه يهدأ قليلاً ثم نقوم بضرب الخليط فى الكبة أو الخلاط أو الهاند بلندر حسب المتوفر سيدتى حتى يصبح الخليط ناعماً.

تقديم الشكل النهائى لطبق شركسية الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار طبق التقديم ونضع به الأرز بعد النضج ثم نضع شرائح الدجاج بعد تقطيعها حسب الحجم المناسب لكِ سيدتى.

ثانياً: نضف صوص الشركسية جزءاً منه على الأرز الأبيض وجزء آخر على شرائح الدجاج ويوضع باقى الصوص فى طبق التقديم الخاص به ثم يزين طبق الشركسية بقطع عين الجمل ويقدم أشهى والذ طبق شركسية دجاج.

اقرأ ايضا

طريقة عمل البليلة بجوز الهند والمكسرات بأسهل الطرق