تعرفى على أسهل طريقة لإعداد خبز الحليب فى المنزل بخطوات بسيطة

تعرفى على أسهل طريقة لإعداد خبز الحليب فى المنزل بخطوات بسيطة
خبز الحليب
https://www.sba7egypt.com/?p=376686
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الخبز من الأطباق الرئيسية والأساسية التى لاغنى عنها على مائدة الطعام فهو جزءاً هاماً فى النظام الغذائى ويتناول الكثير من الأفراد أنواعاً مختلفة من الخبز فى العديد من وجباتهم الغذائية كالفينو و الكيزر أو التوست أو الخبز الشامى والبلدى.

كما أنه عُرفت لنا صناعة الخبز من الحضارة المصرية القديمة واليوم نقدم خبز الحليب الذى يعد من أشهى أنواع الخبز كما أنه هاشاً وخفيفاً ذات طعم مميز وذلك لإعداده بالحليب الذى يُكسبه طعماً مميزاً وقيمة غذائية عالية.

واليوم نقدم إليكِ سيدتى من خلال موقع مصر صباح المطبخ طريقة إعداد خبز الحليب بخطوات بسيطة ومكونات متاحة بالمنزل وإليكِ الخطوات.

مقادير إعداد خبز الحليب فى المنزل

أولاً مقادير خليط التخمير

ثلث كوب سكر
اثنان كوب حليب دافئ
معلقتين كبيرتين خميرة

ثانياً مقادير إعداد عجين الخبز

ربع كوب زيت
ربع كوب زبدة
معلقة صغيرة ملح
خمس أكواب دقيق
ثلث كوب حليب بودر
معلقة صغيرة بيكنج بودر

ثالثاً مقادير خليط دهن الوجه

معلقة صغيرة سكر
ربع كوب حليب ساخن
معلقتين كبيرتين حليب بودر

طريقة تحضير خبز الحليب فى المنزل

إعداد وتحضير خليط الخميرة

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به ملعقتين كبيرتين من الخميرة الفورية البودر ونُضيف ثلاث كوب سكر وأخيراً يضاف اثنان كوب من الحليب.

ثانياً: نُحضر مضرب يدوى ثم نقوم بتقليب المكونات مع بعضها تماماً وحتى يذوب السكر والخميرة ثم نقوم بتغطية الإناء بورق الإستريتش الخاص بالمطبخ ونترك الخليط لمدة عشر دقائق حتى نتأكد من نشاط الخميرة وتفاعلها.

تجهيز خليط المكونات الجافة

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به خمس أكواب من الدقيق الخاص بالمخبوزات أو متعدد الإستخدامات ونضف له ملعقة صغيرة من البيكنج بودر والملح وثلث كوب من الحليب البودر.

ثانياً: نخلط كل المكونات الجافة مع بعضها جيداً حتى يمتزجوا سوياً ويختلطوا ثم نقوم بنخلهم جيداً.

تحضير خليط العجينة للخبز

أولاً: نقوم بإحضار إناء المكونات الجافة التى تم تجهيزها ونخلها مسبقاً ثم نضف خليط الخميرة بعد أن تأكدنا من نشاطها وتفاعلها ونخلط المكونات مع بعضها جيداً.

ثانياً: نُضيف باقى المكونات السائلة من ربع كوب لكلاً من الزبدة الذائبة والزيت إلى خليط المكونات ونقلب حتى تمتزج المكونات ونقوم بعجنها جيداً سواء باليد أو فى العجان الكهربائى حسب المتاح لكِ سيدتى لمدة لاتقل عن عشر دقائق حتى يصبح خليط العجينة ناعماً وخالى من التشققات.

ثالثاً: يُغطى خليط العجين بورق الإستريتش الخاص بالمطبخ ثم نضع عليه فوطة مطبخ نظيفة وتترك فى مكان دافئ حتى تختمر العجينة ويتضاعف حجمها.

رابعاً: تُقسم خليط العجينة على أربع أجزاء لإعداد أرغفة خبز كبيرة أو يقسم إلى قطع صغيرة لإعداد أرغفة خبز صغيرة حسب المفضل لكِ سيدتى ثم نقوم بتكوير كل جزء ويغطى ثم نأخذ كل كرة على سطح نظيف مبطن بالدقيق أو مفرش سيليكون خاص بالمعجنات وتفرد كل كرة بسُمك سنتيمتر.

تحضير خليط دهن الوجه وخَبز الخُبز بالفرن

أولاً: نقوم بوضع الخبز فى إناء فرن مبطن بالزيت ثم نقوم بعمل فتحات فى الخبز بواسطة شوكة ونتركه حتى يختمر مرة أخرى.

ثانياً: نُحضر خليط دهن الوجه وذلك بإحضار إناء صغير وعميق ونضع به ملعقتين كبيرتين من الحليب البودر وملعقة صغيرة سكر وربع كوب من الحليب الساخن ويفضل أن يكون ساخن حتى يُسهل من ذوبان السكر سريعاً ونخلط كل المكونات مع بعضها بإستخدام مضرب يدوى حتى يمتزجوا تماماً ونجد أن الخليط ذات قوام ثقيل قليلاً وذلك لوجود الحليب البودر.

ثالثاً: نقوم بدهن وجه الخبز بخليط الحليب الذى تم تحضيره وندهن وجه الخبز جيداً بإستخدام فرشاة سيليكون مع مراعاة أن يكون الدهن برفق حتى لا يخرج هواء التخمير من الخبز.

رابعاً: نقوم بوضع إناء الخبز فى فرن ساخن جداً مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٢٠ ويوضع الإناء على الرف الأقرب لأرض الفرن ويترك حتى يأخد لون ذهبى من الأسفل والأعلى.

خامساً: نقوم بإخراج الخبز من الفرن ويدهن الوجه وهو ساخن بقطعة صغيرة من الزبدة بإستخدام فرشاة سيليكون حتى يجعل الوجه لامعاً ويُكسب الخبز طعماً لذيذاً ويغطى بفوطة مطبخ نظيفة مرشوش بها القليل من الماء ويترك لمدة خمس دقائق حتى يصبح طرياً أكثر ثم يوضع فى طبق تقديم الخبز ويقدم أشهى خبز بالحليب.

خبز الحليب

خبز الحليب

 

اقرأ أيضاً:

أسهل طريقة لعمل بانية الدجاج بالكنافة بطريقة سهلة ومختلفة