أسهل طرق لتخليل الزيتون الإسود فى المنزل

أسهل طرق لتخليل الزيتون الإسود فى المنزل
تخليل الزيتون الإسود
https://www.sba7egypt.com/?p=299260
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

جميع البيوت المصرية لاتخلو اى سفرة من طبق الزيتون بجميع انواعه، لذلك حرص مطبخ صباح مصر على تقديم اسهل طرق تخليل الزيتون الاسود حيث يعد من اهم الاطباق التى يعشقها البيت المصرى .

 

المقادير :

نقوم بتحضير 3 كيلو من الزيتون الأسود.

كوب واحد فقط من الزيت.

ثلاثة أكواب من الخل النقي.

كيلو واحد فقط من الملح.

اليكى طريقة التحضير:

كل ماعليكى ان تقومي بغلي الماء بحسب الكمية المراد تخليلها من الزيتون، ثم قومى بوضع الزيتون الأسود لمدّة خمس دقائق فقط لا غير.

ثم قومى بوضع الزيتون الأسود تحت أشعة الشمس لكى يتم عملية تجفيفه لمدة يومين أو ثلاثة أيام  مع تقليبه جيدا من فترة الى أخرى لكي يجفّ.

ثم نقوم بوضع الزيتون الأسود داخل المصفاه، ثم قومى بوضع قدر من الماء مع وضع الملح ، وأيضآ يوضع الليمون لكي يعطي نكهه الحموضة، لأنّ الزيتون الأسود سوف يحتاج  ايضاً إلى كمية من الملوحة لكي يبقى لفترة طويله ويكون صالحاً للأكل دائمآ.

ثم قومى بوضع المصفاة  الموضوع فيه الزيتون ثم نضعه في مكان دافئ جدآ لمدّة لاتقل عن أسبوع بالكثير،  ويوضع في العادة فوق المصفاه الوزن لكبس الزيتون ونقومى بالضغط عليه لكي يبقى مرصوصاً ويمتصّ الملح بشكل جيد جدآ.

وبعد أسبوع نزيل الزيت الموضوع من أعلى الطبق ثم نقوم بتصفيته من الماء الموجود في الطبق داخل الطبق، مع التقليب مع مراعاة المحافظة على الزيتون من داخله،  لكي نتأكّد من تصفيته من الماء.

ثم نقوم بوضع الملح مرّة أخرى على سطح الزيتون ، ثم نقوم بتغطّيته مرّة أخرى ونقوم بوضع عليه الوزن لمدة لاتقل عن أسبوع، ثمّ نقوم برفع الوزن ونقوم بتصفّيته مرة أخرى، وتكرّرهذه العملية من ثلاث إلى أربع مرات على الاقل كل أسبوع.

ثم نقوم بتصفية الزيتون من المصفاة وايضاً نقوم بوضعه داخل برطمان صغير الحجم ،ونملأه  بالماء إلى أن يمتلأ تماما ،وهكذا نملأ أكثر مع  إضافة الزيت والخلّ، ثم نقوم بوضع الليمون مع الزيتون مع إخراج الزيتون ثم نقوم بغسله بالخلّ ونخلطه معاً أو نضع عليه القليل من زيت الزيتون النقي.

الزيتون الاسود

الزيتون الاسود

اقرأ أيضا:

طريقة عمل فطائر الزعتر