ليلة النصف من شعبان فضل صيام الأيام البيض 1441 هـ وأفضل الأدعية

ليلة النصف من شعبان فضل صيام الأيام البيض 1441 هـ وأفضل الأدعية
شهر شعبان
https://www.sba7egypt.com/?p=229047
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

اقترب موعد ليلة النصف من شعبان 1441هـ ويستعد العديد من المسلمين لصيام الأيام البيض لما لها من فضل كبير، ويفضل العديد صيام هذه الأيام لما لها من فضل كبير وروحانيات.

 

وهناك العديد من الأحاديث التي توضح فضل صيام الأيام البيض، رواه أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه حين قَالَ: “أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام”

فضل صيام ليلة النصف من شعبان

ويقوم العديد من المسلمين بصيام الثلاثة أيام من الشهر العربي والتي تكون يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر وهى الثلاثة أيام البيض، وبسبب فضل شهر شعبان يقوم العديد من المسلمين ببدء الصيام استعداداً لشهر رمضان المبارك. وقد روي أبي هريرة عن النبي صلّ الله عليه وسلم أنه قال: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان”.

سبب تسميتها الأيام البيض

وقد سميت الأيام الثلاثة البيض وهذا بسبب شدة بياض ضوء القمر، كما أن صيام هذه الأيام هو سنة عن الرسول صل الله عليه وسلم، وبالنسبة لموعد ليلة النصف من شعبان فسوف تكون يوم الثلاثاء 7 أبريل الجاري، ويبدأ العديد من المسلمين الصيام من اليوم الاثنين 13 شعبان ويستمر حتى يوم الأربعاء 15 شعبان.

ومن الأحاديث التي تبين فضل صيام ليلة النصف من شعبان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أن الله عز وجل يطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن” رواه ابن ماجه وابن حبان وصححه الألباني.

ويبتهج المواطنين بإقتراب شهر رمضان المبارك حيث يجتمع فيه المسلمين على صلاة التراويح فى المساجد والصيام وقيام الليل والذكر وقراءة القرآن الكريم، حيث تحتاج النفس البشرية لهذه الروحانيات والايمانيات المرتفعة.

اللهم بلغنا رمضان استطلاع هلال شهر شعبان العام 1441هـ غداً