كيف عمل الأتراك على تخلف الشعب المصري

كيف عمل الأتراك على تخلف الشعب المصري
كيف عمل الأتراك على تخلف الشعب المصري
https://www.sba7egypt.com/?p=302561
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

عاشت مصر في ظل الاحتلال العثماني في جمود فكري وقد أصيب العقل المصري بالتخلف نتيجة أن أهل السنة قد منعوا الاجتهاد الذي هو الركيزة الاسلامية في تطور الفكر الإسلامي.

 

تمسكوا بالفكر السلفي في قوالب جامدة دون اعمال العقل حولها وكانت عاجزة عن مسايرة العصر فتشبث المسلمون بالطقوس الدينية ومظاهر التدين وأهملوا قواعد الفقه الإسلامي.

لم يعد الدين في نظر شعوب الدولة العثمانية الا الطرق الصوفية والاحتفالات الشعبية والتحريض على الزهد في امور الدنيا فانعزلت مصر عن الثورات العلمية والصناعية في اوروبا بحجة أن هذه العلوم تخص الكفار.

زادت الفجوة الحضارية بين العالم الإسلامي وأوروبا وبينما أوروبا تتقدم وتمتلك وسائل القوة كانت مصر العثمانية تغرق في الجهل والجمود والتخلف الحضاري والفكري والعلمي خاصة أن اوروبا تخلصت من حكم رجال الدين المسيحي وتطورت نحو الدولة العلمانية التي فصلت الدين عن الدولة وتمسكت بالعلم سبيلا وحيدا للتطور وحررت الفكر والعقل.

ولعب المسجد دورا بارزا في تشكيل قسمات ذلك الفكر ومساره الذي كان يدور حول المعتقدات فتحول على مر الزمن إلى مركز الفكر والثقافة ففيه تنعقد الصلاة والقضاء والعلم والتعليم ومناقشة كل مشاكل القرية.

 

اقرأ أيضا