كيف عاشت المرأة المصرية في عصر الفراعنة؟

كيف عاشت المرأة المصرية في عصر الفراعنة؟
المرأة المصرية في عصر الفراعنة
https://www.sba7egypt.com/?p=219544
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

إذا كانت المرأة قد حصلت على بعض حقوقها في المجتمع إلا أنها مازالت تناضل من أجل الاعتراف لبها نصفاً مساوياً للبشرية في الحقوق والواجبات فإن النظرة التاريخية لواقع المرأة المصرية عبر العصور تمتد إلى سبعة آلاف سنة قد جعلتها تختلف كلياً عن باقي نساء العالم شأنها في ذلك شأن أمها مصر أم الحضارة وصانعة التاريخ.

فتاريخ المرأة المصرية يقاس بآلاف السنين بينما يقاس تاريخ غيرها بالمئات من أعظم الدول وتؤكد آثارنا الفرعونية أن المرأة آنذاك كانت تشارك الرجل في كافة المسئوليات وتقف معه على قدم المساواة في الدين والدنيا فتقلدت منصب الكاهنة واعتلت العرش وقادت الجيوش مثل حتشبسوت.

شاركت المرأة المصرية في جميع الأعمال السياسية والاقتصادية وشهد لها المؤرخ الكبير هيرودت قائلاً: “عجباً لهذه البلاد فإن النساء فيها يذهبن إلى الأسواق ويعملن بالتجارة ويعقدن العقود”.

وباضمحلال الحضارة الفرعونية وحلول عهد الاحتلال البطلمي ساءت أحوال المرأة المصرية وكبلت حركتها وحد من مشاركتها في الحياة على يد المحتل الذي كان ينظر للمرأة على أنها مخلوق أدنى من الرجل خلق للترفيه عنه فقط.

فحرم على المرأة التدخل في الحياة العامة وأصدر القوانين التي تحرم عليها حق التصرف في أموالها وجعل حق التصرف في مل ما يتعلق بشئون الءسرة وشئونها هي أيضاً من حق الرجل وحده.

المرأة المصرية في عصر الفراعنة

المرأة المصرية في عصر الفراعنة

إقرأ أيضا