كيف سعت بريطانيا إلى استعمار فلسطين

كيف سعت بريطانيا إلى استعمار فلسطين
كيف سعت بريطانيا إلى استعمار فلسطين
https://www.sba7egypt.com/?p=340561
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

كان حرص بريطانيا على أن ينحصر نصيب فرنسا من التقسيم الاستعماري في الجزء الشمالي للشام الجغرافية فلا تقع على مقربة من تلك القناة مهددة بذلك أمن الأولى.

 

لقد جاء في المذكرة التي تقدم بها هربرت صموئيل في فبراير ١٩١٥م، إلى الحكومة البريطانية بشأن مصير فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى ان الحكومة البريطانية باتساعها وازدهارها الحاضر ليس لديها بعد ما تضيفه الى عظمتها لكن فلسطين على صغر مساحتها تنتفخ ضخمة في مخيلة العالم حتى أن كل امبراطورية مهما كانت عظيمة قد ترفع من مكانها ومركزها بامتلاكها لها.

ان ضم فلسطين إلى الامبراطورية سوف يزيد حتى في لمعان التاج البريطاني وفي عام ١٩٠٧م، طلبت الحكومة البريطانية إلى مؤتمر خبراء الاستعمار الذي انعقد حينذاك بناءا على اقتراح منها يتدارس الوسائل التي تتبع للحيلولة دون اضمحلال الاستعمار الغربي.

ولقد تدارس هؤلاء الخبراء فيما طلب اليهم ثم تقدموا بنتائج بحوثهم في تقرير إلى وزارة الخارجية البريطانية والذي جاء فيه ان البحر الابيض المتوسط هو الشريان الحيوي للاستعمار وهو ملتقى طرق العالم فلابد لنجاح أية خطة تستهدف حماية المصالح الأوروبية المشتركة من السيطرة على هذا البحر.

 

اقرأ أيضا