كيف أعاد جوربا تشوف الزعامة الدولية لموسكو بعد الحرب الباردة

كيف أعاد جوربا تشوف الزعامة الدولية لموسكو بعد الحرب الباردة
جوربا تشوف
https://www.sba7egypt.com/?p=338762
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تبلورت رؤية جوربا تشوف زعيم الاتحاد السوفيتي إلى دول الكتلة الشرقية كأدوات لاستنزاف بلاده أكثر منها مصادر للقوة التي لم تعد في ظل سياسة الوفاق الجديدة وزوال الحرب الباردة تشكل الدعائم الأساسية للعلاقات الأمريكية السوفيتية.

 

وإن كانت فكرته عن التخلي عن أوروبا الشرقية قد بدأ منذ السنوات الأولى لصعوده إلى قمة السلطة فقد أعلن خلال زيارته لأحد مصانع برلين الشرقية في إبريل عام ١٩٨٦م عن استعداد دول الكتلة الشرقية لإزالة حلف أرسو مقابل ازالة الدول الغربية حلف شمال الأطلنطي.

وقد بلغ الكرملين عن ارتباطه بالكتلة الشرقية عندما صدر بيان قمة حلف ارسو بزعامة جوربا تشوف ليؤكد استقلاللية كل دولة في تحديد سياستها الدخلية واستراتيجيتها.

دون أي تدخل خارجي من دول الحلف وكأنما أراد أن يعطي الضوء الأخضر لشعوب هذه الدول للتمرد على حكومتها تميهدا للتخلص نهائيت من اعباء ارتباط موسكو بالكتلة الشرقية.

والحقيقة أن الموقف الذي اتخذه جوربا تشوف من حلف وارسو كان نابعا من ادراكه بعد جدوى الاعتماد على دول الكتلة الشرقية من الناحية الاستراتيجية إذ كانت أغلب الأنظمة السياسية والسائدة في هذه الدول تجاهر بتحدي النظام السوفيتي ومعارضته ذلك.

إقرأ أيضاً

يورجن كلوب: لا اهتم بشأن الممر الشرفي من مانشستر سيتي