زهرة تحيي صناعة تجفيف الفواكه في سيناء

زهرة تحيي صناعة تجفيف الفواكه في سيناء
زهرة مجدي
https://www.sba7egypt.com/?p=225982
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تمتلئ مصر بالعديد من الثروات المتنوعة التي يحاول أبنائها أن يستغلوا هذه الثروات من خلال ابتكار مشروعات صغيرة، وعلى هذا النحو سارت زهرة مجدي ٣٠ سنة، مؤسسة مشروع “زهرة الجبل” لتجفيف الفواكه – في مدينة سانت كاترين، محافظة جنوب سيناء

حصلت صاحبة مشروع زهرة الجبل، على بكالوريوس علم النبات في جامعة المنصورة عام ٢٠٠٨، وهي المدينة التي نشأت فيها، و لشغفها بدراسة النباتات الطبية النادرة و الطب الشعبي من البدو، ولممارسة رياضة الهايكينج (المشي في البرية) إنتقلت للعيش إلى هناك.

فكرة مشروع “زهرة الجبل”

وقد جاءتها فكرة المشروع لتوفير الأغذية الصحية والخفيفة الوزن ذات الطاقة والقيمة غذائية عالية، وأيضا لا تفسد سريعا، التي يحتاجها متسلقي الجبال والافراد الذين يرتادوا دروب الجبال (الهايكرز)، وجدت أن أفضل الحلول هو صناعة Trail mix & Energy bar وهي منتجات مفضلة للهايكرز، في كل أنحاء العالم.

منتجاتها من الفواكه يتم تجفيفها في الشمس والهواء فقط بدون استخدام أية إضافات أو مواد حافظة. كذلك مشروعها يساعد علي إحياء صناعة تجفيف الفواكه في جنوب سيناء، والتي كانت مصدر رزق للبدو في الماضي الا انها في طريقها للاندثار. و تنتج زهرة أيضا منتجات مختلفة كعسل النحل بالفواكه والمكسرات، و مربى فاكهة السفرجل النادرة.

وتهدف زهرة من خلال مشروعها الي تشجيع الاهتمام بالحدائق، واستمرار زراعة الفاكهة في الأودية البعيدة بعد أن بدأ إهمالها، كذلك تفعيل دور المرأة البدوية وتوفير عمل ومصدر دخل لها، وأيضا توصيل مذاق فاكهة سيناء الرائعة للعالم.

 

إقرأ أيضا