السيدة حاملة المصباح حكاية أول ممرضة في العالم

السيدة حاملة المصباح حكاية أول ممرضة في العالم
السيدة حاملة المصباح
https://www.sba7egypt.com/?p=208837
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعد فلورانس نايتنجيل، رائدة علم التمريض ولدت في إيطاليا في الثاني عشر من مايو عام 1820م، وقد أصبح يوم ميلادها هو يوم التمريض العالمي تكريماً لها، تنتمي لعائلة بريطانية ثرية تقدر أهمية تعليم المرأة.

فلورانس نايتنجيل

تخرجت فلورانس نايتنجيل، في مدرسة الكايزروارت، من قسم التمريض، وتعتبر أول من وضع أسس وقواعد التمريض وبرامج تعليم التمريض وتدريس آداب المهنة، وضرورة أن تختص بها نساء متدربات كما وضعت مستويات للخدمة التمريضية بالمستشفيات وقدمت بهذا للبشرية جمعاء خدمة جليلة.

 

تطوعت فلورانس نايتنجيل، في حرب القرم عام 1854م، ونظراً لمجهوداتها في علاج الجرحى حظيت بتقدير الملكة فيكتوريا، والشعب البريطاني الذي تبرع لها بخمسون ألف جنيه استرليني لإنشاء مدرسة باسمها “بيت نايتنجيل” بمستشفى سان فنسان دي بول.

 

حرصت فلورانس نايتنجيل، على الاختيار الدقيق لطالبات التمريض وقد أطلق عليها العديد من الألقاب مثل الممرضة الأولى والسيدة حاملة المصباح، لأنها كانت تخرج ليلاً إلى ميادين القتال حاملة مصباحاً بيدها للبحث عن المصابين.

 

ارتبطت فلورانس نايتنجيل، بكبار رجال السياسة ونجوم المجتمع وذلك عن طريق عائلتها وقد بذل والدها كل جهد لإقناعها بالعدول عن هذه المهنة فأرسلوها في رحلات طويلة لأوروبا والهند، ولكن أسفارها لم تزدها إلا إصراراً على المضي في الطريق الذي اختارته لنفسها.

مشكلات الثقة بالنفس كيف حللها الخبراء النفسيون؟