أهمية اللعب للأطفال بين بناء الذات وممارسة الرياضة

أهمية اللعب للأطفال بين بناء الذات وممارسة الرياضة
أهمية اللعب للأطفال
https://www.sba7egypt.com/?p=192364
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يحتاج الطفل في جميع مراحل نموه إلى الحركة والنشاط البدني، ذلك لأن اللعب عند الأطفال هو السبيل الوحيد لحريتهم وسرورهم، إنه المعمل الوحيد الذي يجري فيه الطفل تجاربه وهكذا فالنشاط البدني جزء ءساسي من حياة الطفل واللعب يزيد خبرات الطفل ويدربه على السلوك السوي كما يوفر اللعب الفرص العظيمة لإظهار مواهب الأطفال الشخصية والأخلاقية والاجتماعية واللعب هو الذي ينمي الجسم ويؤثر في نشاط العقل وفي تهذيب السلوك.

 

يتمتع الطفل الذي يلعب بجسم صحيح وسليم ويكون اجتماعيا لأن اللعب في حد ذاته ليس سوى مظهر من مظاهر ميل الطفل إلى الاجتماع والاختلاط مع الغير وحين يلعب مع أقرانه يتعلم النظام والطاعة وينفذ قواعد اللعبة وينتبه إلى رءي الناس في تصرفاته وهو يفكر فيما يقولونه عنه من مدح وذم وهذا من أسس السلوك الاجتماعي.

يزداد إدراك الطفل باللعب لأن القيام بالأنشة يعني القيام بتوافقات حركية وهذه تدرب الجهاز الذهني وتدرب الذاكرة ، وفي سنوات العمر الأولى يأخذ اللعب طابعاً غريزياً وعفوياً وفطرياً وفردياً ويستطيع الطفل من خلال اللعب أن يكشف عن ذاته وأن ينمي عضلاته وأن يحقق المتعة والسرور له ولمن يحيط به.

يبدأ اللعب الأقرب إلى الرياضة في المرحلة الابتدائيو من تسع إلى اثنتى عشر عاماً حيث تتحسن في هذه المرحلة قوى الجسد العضلية والعصبية وتنمو العضلات ويتمكن الطفل من أداء الحركات بشكل أفضل وبصورة أدق.

يحتفظ الطفل في أعماقه بجزء من صفات الكفل الصغير غير أنه يتمتع بصحة جيدة ونشاط زائد ويتوافر على قدرته على التركيز والانتباه ويميل إلى التعاون ومصاحبة الغير ويهتم بالفريق وينصاع لأوامر الجماعة ويحب إظهار قوته ومقارنتها بقوة الآخرين ويحب الاعتماد على النفس وتنمو لديه الرغبة في الاستقلال.