أغضب الكنيسة وهزمته فرنسا وضيع أملاك انجلترا حكاية حنا أوجون

أغضب الكنيسة وهزمته فرنسا وضيع أملاك انجلترا حكاية حنا أوجون
حنا اوجون
https://www.sba7egypt.com/?p=348359
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تولى حنا أوجون حكم انجلترا بعد وفاة ريتشارد وورث فيما ورثه حروبه مع فيليب أوغسطس ملك فرنسا ويعود سبب استمرار ذلك العداء مع انجلترا زمن حنا إلى استيلاء فيليب على أملاك التاج الانجليزي في الاراضي الواقعة في الجهات الشمالية من نهر اللوار على إثر رفض حنا المثول أمام المحكمة الغليا بباريس للدفاع عن حادثة زواجه من ايزابيلا أميرة انكولم حيث تم هذا الزواج بطريقة تخالف القواعد الدينية والاقطاعية.

ولم يجن حنا من وراء هذه الحروب أي نجاح بل على العكس فقد هزم أمام فيليب أوغسطس وخسر معظم املاك التاج الانجليزي بفرنسا ويعود السبب في ذلك إلى عدم مساندة امراء انجلترا له وتخلوا عنه.

اما سياسة حنا في داخل انجلترا فقد تركزت حول محاولاته المتواصلة لجمع المال اللازم لتغطية حروبه المتواصلة ودفع هذا الوضع إلى وقوف امراء انجلترا ضده ومساندتهم الكنيسة التي ناصبته العداء.

ولعل ما يميز سياسة حنا الداخلية هو اذعائه لمطالب البابوية واعلان تبعته للبابا حتى يصفح عنه ويرفع عنه عقوبة الحرمان التي سبق وأن انزلها به عام ١٢١٢م.

ويعود السبب الرئيسي في انهيار قوة حنا وهزيمته أمام فيليب أوغسطس ثم اذلاله امام البابا إلى ضعف مركزه داخل انجلترا نفسها وقد انتهز امراء انجلترا فرصة ضعف حنا وطالبوه بمنحهم عهدا يحافظ فيه على حرياتهم وحقوقهم من تعديات الملك وساندهم في ذلك رجال الدين.

اقرأ أيضاً:

الهرم الماسوني والعراب أسرار دولية تحكم سياسة العرب