تعرف على طريقة رفع قضية سب وقذف طبقا للقانون المصري

تعرف على طريقة رفع قضية سب وقذف طبقا للقانون المصري
قضية سب وقذف
https://www.sba7egypt.com/?p=327704
Admin
موقع صباح مصر
Admin

إن طريقة رفع قضية سب وقذف طبقا للقانون المصري من القضايا المهمة التي يتساءل العديد عنها، وهذا بسبب تحول السوشيال ميديا إلى منصات للشتائم والسب والتنمر على الآخرين، وتعتبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك، واتساب، انستجرام، يوتيوب”، أكثر المنصات الإلكترونية التي يتم تبادل السب والقذف من خلالها سواء للمشاهير أو غيرهم.

أكد المحامي خالد محمد أن هناك شروط معينة يجب أن تتوفر لإثبات جريمة السب على الإنترنت، وأهمهم هو الأسكرين شوت حيث تصل العقوبة إلى 3 سنوات حبس، ويمكن أن تصل الغرامة إلى 200.000 جنية، وإذا كان السب والقذف مصحوب بتشهير من أجل المال أو منفعة جنسية يصل الحبس إلى 5 سنوات.

وأضاف المحامي أن السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي هي جرائم يعاقب عليها القانون عقاب شديد، وهذا لأن استخدام التكنولوجيا في السب والقذف يندرج تحت “جرائم متعددة”، وكذلك جريمة الإساءة الإلكترونية وجريمة تعمد الإساءة عن طريق النشر.

وبعد إثبات واقعة السب والقذف يتم تحرير محضر في قسم الشرطة، ويتم إحالة المحضر إلى النيابة العامة أو المحكمة، وهذا لأن سلوك السب والقذف أو التشهير يعتبر تحت بند جرائم متعددة، والتي تستهدف الإهانة أو الحد من الكرامة وهذا أمر يحاسب عليه القانون المصري.

اقرأ أيضا

سرقة مجوهرات ذهبية وأموال في الطالبية من منزل دكتورة جامعية