ما هي حقيقة حريم السلطان في الدولة العثمانية

ما هي حقيقة حريم السلطان في الدولة العثمانية
ما هي حقيقة حريم السلطان في الدولة العثمانية
https://www.sba7egypt.com/?p=295150
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

على الرغم من أن موضوع الحريم السلطاني من الموضوعات الشائكة التناول في التاريخ العثماني بسبب قلة المادة العلمية والغموض الذي أحاط بعالم الحريم السلطاني والعزلة التي أحاطت بهن خلف أسوار قصور الحريم العالية والمنعزلة عن العالم الخارجي.

 

إلا أنه لا يمكننا القةل بأن الحريم السلطاني كان يتكةت من والظة السلطان وزوجاته وبناته وأطفاله ثم مجموعة كببرة من الجواري المحظيات وعدد من الخصيان البيض والسود.

وقد أخذ سلاطين آل عثمان بنظام تعدد الزوجات الذي أباحه الإسلام في حدود أربع زوجات فكان للسلطان في المعتاد أكثر من زوجة وكان بعض هذه الزوجات مسلكات وبعضهن الأخر من غير المسلمات.

إذ أحل الإسلام الزواج بالكتابيات وكان لتعدد الزوجات آثار سلبية بعيدة المدى في سياسة الدولة العثمانية فقد أدى تعدد الزوجات إلى وجود مجموعة كبيرة من الإخوة غير الأشقاء حتى أنه كان لأحد السلاطين ١٣٠ من الأبناء نتيجة الإسراف في المسائل الجنسية مع الزوجات والجواري.

ومن ثم كان الصراع يشتد بين هؤلاء الإخوة غير الأشقاء للوصول إلى الحكم وكانت الكراهية التي غرستها روح الضرائر وغيرة النساء تدفعهم إلى إجراء حمامات الدم فيقتل الأخ الذي يصل إلى العرش باقي اخوته حتى يأمن على نفسه وعرشه من مؤامرات منافسيه.

 

اقرأ أيضا