كيف خرجت مصر من عزلتها بعد سقوط الدولة العثمانية

كيف خرجت مصر من عزلتها بعد سقوط الدولة العثمانية
كيف خرجت مصر من عزلتها بعد سقوط الدولة العثمانية
https://www.sba7egypt.com/?p=303188
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تسببت حملة نابليون بونابرت في مصر إلى اطلاع المصريين على نظم جديدة في العسكرية والعلوم والحياة الاجتماعية والمسرح والأندية العامة واختلاط الجنسين والتقاليد والعادات الفرنسية أدى لتفكير كثير من المتعلمين في التطلع إلى تغيير المجتمع المصري الراكد الجامد فكريا وحضاريا.

 

وقد ظهرت الزعامة الشعبية كقوة اجتماعية للشعب المصري الذي قاتل الفرنسيين وانتصر عليهم وقاومهم بالقرى والمدن والصعيد والدلتا وظهرت زعامتهم المتمثلة في السيد عمر مكرم نقيب الأشراف بمصر.

الذي شارك بثورة القاهرة الثانية عام ١٨٠٠ فأصبح قائداً وزعيما للشعب والذي ذهب لدار القاضي وحصل على حجة خلع الوالي أحمد خورشيد ونجح في تولية محمد علي حكم مصر عام ١٨٠٥م.

كسرت الحملة الفرنسية طوق العزلة الذي فرضته الدولة العثمانية على مصر وحدث الاحتكاك الحضاري مع أوروبا لأول مرة بنهايات القرن الثامن عشر فاطلع المصريون على كل وسائل النهضة الأوروبية وأرادوا الحصول عليها لنهضة بلادهم.

أدرك نابليون بونابرت أن الاسكندر المقدوني نجح في السيطرة هلى المشاعر الدينية للشعب المصري عندما زار معبد آمون فاخضع المصريون لقيادته فقام نابليون بونابرت بالتودد ومصادقة علماء الأزهر مدركا أن الشعب المصري يمكن أن تحكمه مئات السنين إذا لعبت على الدين وأن أسهل طريقة لخداع المصريين هو التدين الظاهري وهو ما ذكره في مذكراته في سانت هيلانه.

 

اقرأ أيضا