حكاية رائدة تحرير المرأة في صعيد مصر

حكاية رائدة تحرير المرأة في صعيد مصر
حكاية رائدة تحرير المرأة في صعيد مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=276807
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ولدت هدى شعراوي بمدينة المنيا عام 1879م، والدها محمد باشا سلطان وهو من كبار ملاك الأراضي الزراعية بالمنيا، صاحب أرض سلطان ورئيس الجمعية التشريعية وصديق الخديو توفيق والإنجليز، كان والد هدى شعراوي، كارهاً للثورة العرابية ولأحمد عرابي.

 

اتجاه هدى شعراوي إلى الدفاع عن المرأة

تعلمت هدى شعراوي، على يد الأستاذة اللغات الأجنبية والعربية والفنون الجميلة مع شقيقها عمر سلطان كما حفظت القرآن الكريم في سن التاسعة وأجادت اللغة الفرنسية وتعلمت الشعر وقرأت في الأدب والروايات العالمية.

تزوجت هدى شعراوي، وهي صغيرة السن من علي باشا شعراوي، وهو من كبار ملاك الأراضي الزراعية بالمنيا وشارك مع سعد زغلول في ثورة 1919م.

انحازت هدى شعراوي، إلى أفكار قاسم أمين في تحرير المرأة من الذل العائلي وقهر التقاليد وتخلف العادات وكان لكتاب “تحرير المرأة” أثر كبير في تكوين وبلورة أفكارها انفصلت هدى بالطلاق من زوجها لمدة سبعة سنوات ثم عادت إليه بعد ذلك.

هدى شعراوي وابنتها

كانت تجربة المرارة التي عاشتها مع ابنتها المريضة وهي الدافع الرئيسي لها للاتجاه لأعمال الخير ومساعدة المرضى واليتامى والفقراء والمساكين وجرحى الحرب.

تأثير مصطفى كامل على هدى شعراوي

كانت هدى شعراوي، تلميذة لمصطفى كامل الزعيم الوطني فقد وردت أفكاره في ضرورة الاهتمام بالمرأة المصرية والعمل على تعليمها وثقافتها ورعايتها وتجهيزها بالعلم والثقافة لبناء أسرتها القوية والمساهمة في بناء الوطن وازالة الجهل والتخلف والذل والقهر الذي تعاني منه المرأة في المجتمع المصري.

 

اقرأ أيضا