تعرف على أسباب تأسيس الحزب الوطني الديمقراطي

تعرف على أسباب تأسيس الحزب الوطني الديمقراطي
تعرف على أسباب تأسيس الحزب الوطني الديمقراطي
https://www.sba7egypt.com/?p=279965
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تمكنت طبقة كبار ملاك الأراضي الزراعية من زيادة مساحة أراضيهم وخلق طبقة برجوازية غنية من ملاك الأراضي ترتبط مصالحها في تصدير القطن بمصالح بريطانيا وتساعد الاحتلال على السيطرة على الفلاحين أو التعليم فكانت بريطانيا تريد مجموعة من الكتبة والموظفيم الصغار ونفذ كرومر سياسته في افقار المدارس وتحديد عدد المتعلمين.

 

الحزب الوطني

يطلق اسم الحزب الوطني على الوطنيين الذين كانوا مؤيدين لعرابي في الثورة العرابية لكن لم يكن هناك حزب له أعضاء ورئيس وجريدة ولكن الحركة الوطنية في المنتديات والصالونات الأدبية فلم تنتهي الحركة الوطنية في مصر، بنفي أحمد عرابي زعيم الثورة.

انتقلت وسائل جديدة لمقاومة الاحتلال البريطاني وسائل شعبية سلمية لا تموت بل تتحرك في الأشعار والقصص عند عبدالله النديم خطيب الثورة العرابية.

دور جريدة اللواء

وبين المدرسين في المدارس وفي جريدة اللواء في أكتوبر 1907 كتب مصطفى كامل أن الحزب الوطني موجود فعلا متذ ثلاث عشر عاماً وكان غايته الاستقلال أي قبا انشاء الحزب الوطني الذي اسسه مصطفى كامل 1907 بصفة رسمية فالحركة الوطنية ضمت مجموعة من المثقفين المهتمين بقضايا الوطن وحريتخ واستقلاله.

انتقال الحركة الوطنية

انتقلت الحركة الوطنية من الصدام بين الجيش والخدبو إلى الصدام السلمي بين الوطنيين والاحتلال البريطاني وانتقلت روايات وحكايات عبداللخ النديم واشعار سيد درويش إلى القرى والمدن تحرض الشعب على مقاومة الاحتلال البريطاني.

 

اقرأ أيضا