تعرف على الضوابط العامة للورقة الامتحانية للمرحلة الابتدائية

تعرف على الضوابط العامة للورقة الامتحانية للمرحلة الابتدائية
ضوابط المرحلة الابتدائية
https://www.sba7egypt.com/?p=620386
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدد من الضوابط العامة للورقة الامتحانية على مستوى المرحلة ( الابتدائية)، ومن خلال موقعنا الاخبارى سوف ننشر لكم خلال هذا التقرير، هذه الضوابط الامتحانيه التى سوف يعتمد عليها الطلاب وجاءت كالآتي:

 

اولا: تشمل ورقة الامتحان على اسئلة قد تم دراستها من توزيع لمنهج اللغة العربية – وذلك للفصل الدراسي الأول المقرر من مكتب تنمية مادة اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم.

ثانيا: سوف يتم وضع الاسئلة داخل ورقة الامتحان في حدود المنهج المقرر.

ثالثا: سوف يتم توزيع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة، يأتى ذلك وفقا للوزن النسبي لها.

رابعا: سوف تشتمل الأسئلة على جميع مستويات الصعوبة المختلفة لكى تكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب.

خامسا: سوف تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب.

سادسا: سوف تتوازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.

سابعا: سوف تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.

ثامنا: سوف تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية (المرحلة – الصف المادة – الزمن – الدرجة – الفصل الدراسي – تاريخ الامتحان).

تاسعا: سوف تكون جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقرونيتها؛” حجم الخط – نوع الخط – المسافات بين السطور”.

الضوابط العامة للمرحلة الابتدائية

فيما اعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، سوف يطبق القرار الوزارى، على صفوف النقل من السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي العام، كما سينطبق على طلاب صفوف النقل لفصول الخدمات المسائية للصفين الاول والثاني الثانوى.

وانه سوف يكون هناك ثلاث اختبارات وذلك في الفصل الدراسي الواحد: فيأتى الاختبار الأول خاص بالاجزاء التى تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة، اما عن الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

وبالنسبة لاختبار نهاية الفصل الدراسي: فسوف يكون في نهاية الفصل الدراسي، حيث يستهدف قياس نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله، وسوف يحصل الطلاب في نهاية الفصل الدراسي، على مجموع درجات الاختبارين (الدرجة الأعلى في اختبار الشهر الأول أو الثاني) و(درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي).

فيما اضاف الى أن الطالب في سنوات النقل سوف يكون توزيعة درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة “الانضباط” + و5% على السلوك.

اما عن المشروعات البحثية، أوضح القرار، فسوف تكون من 50 درجة ولا تضاف للمجموع، وسوف تكون على مستوى المدرسة، اما في حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى وتقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني“.

اقرأ ايضا

 تعرف على مواصفات وتوزيع درجات امتحان الرياضيات لأولى وثانية ثانوي “مستند”