بحث جاهز عن تطوير العشوائيات في مصر بالمصادر والمراجع للتحميل والطباعة

بحث جاهز عن تطوير العشوائيات في مصر بالمصادر والمراجع للتحميل والطباعة
بحث عن تطوير العشوائيات في مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=620922
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

ان المناطق العشوائية من الأشياء التي تتسبب فى تشوه الشكل الهندسي للمباني داخل اى دولة، لأن هذه المناطق عبارة عن عدد من المنازل التى تقام بطريقة عشوائية بدون تأسيس من الدولة ولا تخطيط لهذا البناء، وهنا يأتى السؤال ما هي أسباب ظهور المناطق العشوائية بكثرة في مصر، وما هي أهم المناطق العشوائية التى تهدد القاهرة بشكل عام وماهى اسباب تدهورها ولسوف نتطرق من خلال بحثنا عن ما لا تعرفه عن هذه العشوائيات.

 

والسؤال الان ما هو المقصود بالسكن العشوائي، وما هي الحلول التي يمكن أن نقدمها للمجتمع لكى نقضي على العشوائيات داخل مصر، ومن اهم أسباب ظهور المناطق العشوائية، هي زيادة ارتفاع الأجور من المالك إلى السكان، وذلك يؤدي إلى انتقال السكان إلى طبقة أقل مستوى، وبذلك بسبب ارتفاع أسعار الشقق السكنية، وعدم قدرة عدد من السكان على المعيشة في مستوى متوسط، وذلك يؤدي إلى اللجوء إلى السكن داخل المناطق العشوائية.

اهم المناطق التي تهدد المجتمع

ومن اهم المناطق التي تهدد المجتمع داخل القاهرة هى منطقة “الدويقة “ وهى من اشهر العشوائيات على مدار السنيين، حيث تعتبر هذه المنطقة من أكبر وأكثر المناطق العشوائية التي توجد داخل القاهرة. كما إن أكثر من صفحة يتحدث عنها مواقع التواصل الاجتماعى والجرائد بشكل عام، وذلك بسبب كثرة الحوادث بها، وايضا بسبب حدوث الانهيارات الصخرية التي تحدث بشكل مستمر.

بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء وانقطاع الماء بشكل مستمر، وايضا تكدس المساكن بجانب بعض، حيث ان أغلب السكان بها يعيشون بجانب القمامة والأماكن الملوثة، ويوجد أيضاً منطقة شهيرة تسمى “بطن البقره “، وهى من إحدى أكبر المناطق العشوائية المهددة، والتى تقع في حي مصر القديمة، كما يوجد بها حوالي نحو 4 آلاف أسرة مصرية الأصل.

حيث يوجد بها منشآت مثل متحف الحضاره وايضا الجامع العريق جامع عمرو بن العاص وايضا مجمع الأديان، ولكن أكثر المباني التى توجد بها متدهورة للغاية ولم يوجد صرف صحي بها، ولذلك بعض الأهالي تستخدم بيارات لإزالة مياه الصرف، مما يؤدي إلى تشبع الأرض بمياه الصرف.

طرق حل مشكلة العشوائيات في مصر

يتم التطرق الى محاولة ايجاد حلول للعشوائيات،وذلك عن تطوير 152 منطقة عشوائية، وذلك في أكثر من محافظة بدءا من العام المقبل، حيث تم البدء في تطوير أكثر من 112 منطقة عشوائية في عام 2017، وذلك بعد صدور قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما يوجد ايضا في بعض المحافظات مما يتعدى 351 منطقة عشوائية، كما يوجد أكثر من 165 منطقة عشوائية مهددة للصحة، ولسوف يتم فتح صندوق تطوير المناطق العشوائية.

اقرأ ايضا

جدول امتحان المهام الأدائية محافظة كفر الشيخ الصفين الرابع والخامس الابتدائي الترم الاول 2023