الحكم في دعوى إلغاء نظام (التابلت) لطلاب الثانوية العامة بعد قليل

الحكم في دعوى إلغاء نظام (التابلت) لطلاب الثانوية العامة بعد قليل
التابلت
https://www.sba7egypt.com/?p=153144
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

الحكم في دعوى إلغاء نظام (التابلت) لطلاب الثانوية العامة بعد قليل، تصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2019 حكمها في الطعن المقدم من المحامي بالنقض عمرو عبدالسلام، بصفته ولي أمر نجلته سما عمرو الطالبة في الصف الأول الثانوي، ضد وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء.

 

وهذا لإلغاء نظام التابلت على طلاب الثانوية العامة والعودة إلى النظام القديم، وأن يقتصر نظام التابلت على مرحلة التعليم الأساسي، حيث تقدم مقيم الدعوى بخطاب صادر من وزارة التربية والتعليم الفني بتاريخ سابق على قرار وزير التربية والتعليم باستخدام التابلت، يفيد بقيام أحد المعلمين بالتقدم بنفس المشروع إلى الوزارة عام 2016 لتغير نظام الامتحانات من الورقي إلى الإلكتروني عن طريق إنشاء بنك الأسئلة الإلكتروني، وإجراء نظام الامتحانات عن طريق الإنترنت وقامت وزارة التعليم برفض المشروع.

الحكم في دعوى إلغاء نظام التابلت لطلاب الثانوية العامة بعد قليل

وتم الرفض بسبب عدة أسباب من بينها: أن تنفيذ مشروع نظام الامتحانات الإلكترونية يتسبب في الاخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، كما أن إتاحة الورقة الامتحانية عن طريق الإنترنت يمثل خطرًا على سرية الامتحانات وتعرضه للتسريب.

هذا وقد طالب المحاميان عمرو عبدالسلام وحميدو البرنس باستدعاء الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، للمثول أمام المحكمة لسماع رأيه الفني كأحد المتخصصين في منظومة التعليم، ومدى صلاحيتها للتطبيق على المرحلة الثانوية.

وأيضا طلب الدفاع إلزام وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، بتقديم صورة طبق الأصل من ملف خطة تطوير التعليم الجديدة محل الطعن، والاستعلام من مجلس النواب عما إذا كان وزير التربية والتعليم تقدم بمشروع تعديل قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، فيما يتعلق بتعديل نظام الثانوية العامة التراكمية.

هذا وقد كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى حددت موعد بدء الدراسة فى الصفوف الأولى 11 سبتمبر 2019 الجارى وحدد يوم 21 من نفس الشهر لباقى الصفوف الدراسية، وقد تداول عدد من أولياء أمور أخبار تفيد بتأجيل الوزارة بدء الدراسة فى الصفوف الأولى ليوم 22 سبتمبر الجارى، وهذا ما نفته مصادر بالتعليم.