التعليم تجرى التصفيات النهائية لاختيار الفائزين على مستوى الجمهورية بمسابقة تحدى القراءة العربى

التعليم تجرى التصفيات النهائية لاختيار الفائزين على مستوى الجمهورية بمسابقة تحدى القراءة العربى
طارق شوقي وزير التعليم
https://www.sba7egypt.com/?p=36536
امانى صلاح
موقع صباح مصر
امانى صلاح

فى ضوء اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بغرس حب القراءة وتنمية مهارات التفكير لدى كافة الطلاب، صرح الاعلامى أحمد خيرى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إنه تحت رعاية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بدأت إجراءات التصفيات النهائية لاختيار الطلاب الفائزين على مستوى الجمهورية بمسابقة تحدى القراءة العربى، وذلك فى الفترة من ٢٥/٣/٢٠١٨ إلى ٢٨/٣/٢٠١٨ بمقر اتحاد طلاب مدارس مصر بالعجوزة.

أوضح الأستاذ هشام السنجرى رئيس قطاع الخدمات والأنشطة أنه تم الانتهاء من تصفيات المرحلة الثانية والتى كانت على مستوى المحافظات، ويتم الآن التصفيات النهائية باتحاد الطلاب لتحديد أوائل الجمهورية تمهيدًا لإعلان أسمائهم فى احتفالية لتكريمهم بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بالإضافة إلى القائمين على التحدى، فمشروع تحدى القراءة العربى هو من أكثر المشاريع الداعمة لتوجه حب القراءة لدى طلاب الوطن العربى .

 

التصفيات النهائية لاختيار الفائزين

ومن جانبها أكدت الدكتورة هناء قاسم رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسي ومنسق فريق التحدى للغة العربية أنه يتم إجراء تصفيات المسابقة من خلال فريق التحدى من دولة الإمارات بواقع (٥) لجان تحكيم مكونة من (١٣) فرد، كما تم تدريب محكمين اللغة العربية الذين شاركوا فى التصفيات على مستوى المديريات التعليمية على كيفية إجراء المسابقة من خلال استمارة خاصة بتحدى القراءة، علمًا بأنه تم اختيارهم طبقًا للمعايير؛ لتحقيق الشفافية والموضوعية، بالإضافة إلى أنه يتم تلافى وعلاج التحديات التى تظهر بشكل عام.

وأشارت قاسم إلى أن من ضمن معايير اختيار الطلاب الفائزين على مستوى المديريات: الفهم القرائى، والقدرة على التحدث بالفصحى البسيطة، وتوظيف ما تم قراءته فى حياته العملية بالإضافة إلى مهارت التفكير الناقد.

وأوضحت الدكتورة سمية صديق مدير عام الإدارة العامة للمكتبات والمنسق العام لمشروع تحدى القراءة العربى، أنه بلغ عدد الطلاب المسجلين على مستوى الجمهورية بتحدى القراءة (٥٦٢٩٨٤٦) طالب وطالبة، وبلغ عدد الذين أنهوا قراءة (٥٠) كتاب (٥٩٥٣٧٢) طالب وطالبة ، مشيرة إلى أنه تم عقد التصفيات على مستوى المديريات التعليمية، وبلغ عددهم (١٥٢٤٧) طالب وطالبة تم تصفيتهم لاختيار (٤٠) طالب من (٢٧) مديرية بإجمالي (١٠٨٠) طالب وطالبة.

تفاصيل التصفيات النهائية

وأضافت صديق أن تصفيات اليوم الأول تمت بمشاركة (٧٠٧) مدرسة على مستوى الجمهورية، حيث بلغ عدد الطلاب بالتصفيات (٥٩٤) طالب وطالبة ويتم تصفيتهم لاختيار الـ (١٠) الطلاب الأوائل على مستوى الجمهورية ومن ثم سيتم مشاركتهم بالتصفيات النهائية لمسابقة تحدى القراءة بدبى .

وأكدت صديق على أنه فى اليوم الأول للتصفيات يتم اختيار أفضل مدرسة بكل مديرية تعليمية كما يتم أيضا إجراء تصفيات المسابقة الماسية للطلاب الأوائل على مستوى الجمهورية فى العامين الماضيين بقراءة (٧٥) كتابًا، ومن المقرر عقد الاحتفال النهائى بالمدينة التعليمية بـ (١٧) أبريل لتكريم (١٠٨٠) طالب وطالبة الفائزين على مستوى الجمهورية.

جدير بالذكر أن “تحدى القراءة العربى” هو أكبر مشروع أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى؛ لتشجيع القراءة بالوطن العربي، وهذا التحدى يمثل العام الثالث للمشروع .

قد يهمك ايضا :

تشكيل منتخب مصر المتوقع لمباراة اليونان

محافظ الشرقية يتابع توافد المواطنين على اللجان الإنتخابية للإدلاء بأصواتهم

القنوات الناقلة لمباراة الاهلى والفجيرة الثلاثاء 2018\3\27