وصايا قوائم الأطعمة العشر بين الأكل الطائش وفلسفة إغراء الزبائن

وصايا قوائم الأطعمة العشر بين الأكل الطائش وفلسفة إغراء الزبائن
الأطعمة
https://www.sba7egypt.com/?p=186722
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعد قوائم الأطعمة التي تقدم للزبائن في المطاعم هي أول إعلان يقع في يد الزبائن للتعرف على المطعم وهذا ما يعطي صاحب المطعم فرصة ذهبية لوضع إعلان في يد كل زبون قبل أن يقرر المبلغ المالي الذي سينفقه في مطعمه.

 

تحتوي قوائم الأطعمة على كثير من الرسائل المموهة كما أنها مصممة بعناية لإقناع الزبون باتخاذ قرارات معينة في الغالب تلك التي ستجعله في النهاية ينفق المزيد من المال، ويرغب في العود مجدداً للمطعم نفسه.

وضع قوائم الأطعمة

وقد أصبحت عملية وضع قوائم الأطعمة تعتمد على فرع من المعرفة يعرب ل”هندسة قوائم الطعام” الذي يرتكز علة العلم والأبحاث حيث يعمل المختصون فيه على عناصر عدة يحرصون على أن تتضمنها قوائم الطعام من شكلها الخارجي إلى كل تفصيل فيها، وحتى وزنها الذي ربما يكون أول شيء يلاحظه الزبائن عند التقاطها إذ أن قوائم الطعام ذات الوزن الأثقل توحي بأن المطعم رفيع المستوى وكذلك إذا كانت مصنوعة من الجلد أو أي مادة ثمينة أخرى.

الأكل الطائش

تشير الأبحاث التي أجراها مدير مختبر الأغذية والعملات التجارية في جامعة كورنيل الأمريكية مؤلف كتاب “الأكل الطائش.. لماذا نأكل أكثر مما نعتقد؟” إلى أن الشخص العادي يتخذ أكثر من 200 قرار بشأن الغذاء كل يوم وأن الكثير منها يتخذ من دون وعي، بما في ذلك الخيارات التي تتم من خلال قراءة قوائم الطعام.

نظرية مفارقة الاختيار

تعتمد الكثير من قوائم الطعام على النظرية النفسية المعروفة باسم “مفارقة الاختيار” التي تقول إنه كلما زادت الخيارات المتاحة أمامنا زاد شعورنا بالقلق لذلك تحاول نعظم المطاعم اعتماد ما يعرف ب “الرقم الذهبي” الذي هو سبعة خيارات لكل فئة طعام أي سبعة مقبلات وسبعة أطباق من اللحوم وسبعة من السلطة.

وصايا مهندس قوائم الأطعمة

يقول جريج راب، أحد المختصين في هندسة قوائم الطعام والذي قد عمل في ذلك المجال على مدى 34عاماً، إنه “عندما ندرج أكثر من سبعة خيارات سيشعر الضيف بالحيرة والارتباك، وعندما يشعر بالارتباك فإنه عادة ما يعود إلى اختيار طبق كان تناوله سابقاً”.

وتعد قوائم الأطعمة المصممة جيداً جاذبة ومغرية للزبائن حيث تدفعهم لتجربة أشياء مختلفة قليلاً وأكثر تكلفة، كما أن الفكرة من تحديد واختصار الخيارات هي السرعة لأنه كما يقول راب أيضا، يقضي العملاء دقائق قليلة فقط في النظر إلى القائمة ولهذا نحن نريدهم أن يستفيدوا من هذا الوقت بشكل فعال، فإذا كان بإمكانهم العثور على طلب ما بسرعة فمن الممكن أن يقضوا وقتاً إضافياً في النظر إلى طلبات أخرى في القائمة.