طريقة عمل خلطة البهارات الهندية الجراماسالا على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل خلطة البهارات الهندية الجراماسالا على طريقة الشيف سارة عبد السلام
طريقة عمل خلطة البهارات الهندية الجراماسالا
https://www.sba7egypt.com/?p=396055
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تُعد خلطة البهارات الهندية الجراماسالا من أنواع البهارات المميزة جداً ذات رائحة زكية وطعماً مميزاً فهى تُكسب الطعام نكهة مميزة لامثيل لها.

 

كما أنه يرجع أصل تسمية “جراماسالا” إلى اللغة الهندية حيث أن جراما تعنى “حارة” و سالا تعنى “خليط توابل” وهى كثيرة الإستخدام فى مطابخ شمال الهند وخاصةً جنوب قارة آسيا بشكل عام كالهند، بنغلادش وباكستان.

والبهارات الهندية عبارة عن خليط من التوابل المجففة أو عجينة من مزيج التوابل مع إضافات أخرى كالكركم والزنجبيل وأصبحت الآن لا يكاد طبق رئيسى يخلو منها فى الوقت الحالى ولكن فى العصور السابقة كان خليط بهارات الجراماسالا يُستخدم بشكل علاجى فقط لرفع درجة حرارة الجسم وتدفئته.

وتعتبر بهارات الجراماسالا من خلطات البهارات الهندية المعروفة عالمياً ومع أنها هندية الأصل فهى تُستخدم فى الوقت الحالى فى إعداد أطباق عديدة مختلفة حول العالم ولكنها معروفة بإرتفاع ثمنها مقارنة بالبهارات والتوابل الأخرى لذلك يُفضِل الكثير من الأفراد شراء التوابل بشكل منفرد من محلات المتاجر الغذائية وخلطها لعمل الخليط الخاص بهم بثمن أقل ونقدم لكِ اليوم سيدتى من خلال موقع مصر صباح المطبخ طريقة إعداد البهارات الهندية بمكونات متوفرة وخطوات سهلة للغاية.

طريقة عمل خلطة البهارات الهندية الجراماسالا

طريقة عمل خلطة البهارات الهندية الجراماسالا

مقادير إعداد خلطة البهارات الهندية الجراماسالا

1/4 كوب كركم
1/4 كوب ورق لاورا
1/4 كوب قرفة بودر
1/4 كوب حبوب كمون
1/4 كوب زنجبيل بودر
1/4 كوب حبوب كزبرة
1/4 كوب قرنفل صحيح
1/4 كوب حبهان صحيح
2 ملعقة كبيرة حبوب شمر
2 حبة صحيحة جوزة الطيب
4 ثمرات فلفل أحمر حار جاف
1 ملعقة كبيرة حبوب مستردة
2 ملعقة كبيرة حبوب فلفل أسود
2 ملعقة كبيرة حبوب فلفل أبيض

طريقة تحضير خلطة البهارات الهندية الجراماسالا

أولاً إعداد وتحميص البهارات

1. نقوم بإحضار إناء “طاسة” كبير ويرفع الإناء على النار على درجة حرارة متوسطة و نضع جميع التوابل الصحيحة فقط من 1/4 كوب لكلاً من الكمون والكزبرة الجافة واللورا والحبهان والقرنفل.

2. نضف 2 ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود والأبيض والشمر وملعقة كبيرة من حبوب المستردة وقطعتين جوزة الطيب ونقلب من حين لآخر حتى تتحمص البهارات تماماً وتتخلص من أى رطوبة موجودة بها.

3. تُضاف التوابل المطحونة “البودر” المكونة من 1/4 كوب لكلاً من القرفة والزنجبيل والكركم قبل الرفع من على النار وتقلب سريعاً ثم يرفع الإناء من على النار وتترك البهارات حتى تهدأ وتبرد تماماً.

ثانياً طحن التوابل بعد تحميصها وتعبئتها وحفظها للإستخدام

1. بعد أن بَرد خليط البهارات تماماً من التحميص نقوم بإحضار مطحنة التوابل ثم نضع كمية من خليط التوابل على أكثر من مرة.

2. نقوم بطحن التوابل حتى تنعم تماماً ثم نقوم بإحضار وعاء” برطمان” زجاجى محكم الغلق مع مراعاة أن يكون معقماً وجافاً تماماً وذلك بوضعه فى فرن ساخن بعد إشعاله لمدة 10 دقائق ثم نقوم بإطفائه.

3. نضع الوعاء الزجاجى ونتركه لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة أو وضعه بالميكرويف لمدة 5 دقائق حسب المتاح لكِ سيدتى.

4. نقوم بإخراج الوعاء الزجاجى من الفرن أو الميكرويف ونتركه يهدأ ثم نقوم بوضع خلطة البهارات الهندية الجراماسالا به ونغلقه جيداً ويفضل أن يكون محكم الغلق.

5. يحفظ الوعاء فى الثلاجة بعيداً عن الضوء الشديد المباشر والحرارة ويستخدام الخليط فى الطبخ ويتم أخذ ملعقة كبيرة أو ملعقتين من هذا الخليط الرائع ذات الرائحة الذكية والطعم المميز.

اقرأ أيضا