طريقة عمل حلوى شرقية صوابع زينب بالعسل والفسدق مثل الجاهزة

طريقة عمل حلوى شرقية صوابع زينب بالعسل والفسدق مثل الجاهزة
طريقة عمل حلوى شرقية صوابع زينب بالعسل والفسدق
https://www.sba7egypt.com/?p=392621
أسماء السيد
موقع صباح مصر
أسماء السيد

طبق اليوم من الأطباق اللذيذه والرائعه لأنه من أشهى الأطباق الذى يعشقها الجميع اليوم نقدم لكى سيدتى من خلال صباح المطبخ حلوى صوابع زينب.

 

وتعتبر حلوى صوابع زينب من الحلويات الشرقيه الشهيره جداً ودائماً نجدها على الموائد العربية بجانب الحلويات الشرقيه.

ويقول العديد إن أصل الحلوى يعود إلى معركة “كربلاء” وإن إسمها نسب إلى السيده” زينب” بنت الحسين بن على عندما إستشهد والدها فى المعركه وأحضروه إليها ظلت متشبثه به رافضه أن تتركه فضربها الجنود على أصابعها لكى تتركه ومن ضربهم على أصابعها تم تسمية الحلوى على أسمها تكريماً لها.

طريقة عمل حلوى شرقية صوابع زينب بالعسل والفسدق

طريقة عمل حلوى شرقية صوابع زينب بالعسل والفسدق

مقادير إعداد حلوى صوابع زينب والشربات

مقادير إعداد حلوى صوابع زينب

زيت غزير للقلى
ملعقتين كبار سكر
كوبين دقيق أبيض
ملعقة صغيرة خميرة
كوب إلا ربع سامواينا
ربع كوب زيت للعجينة

مقادير إعداد الشربات

باكو فانيلا
كوبين سكر
نصف ليمونه
ملعقة كبيرة سمن بلدى
كوب ماء من نفس كوب السكر

طريقة تحضير حلوى صوابع زينب والشربات

إعداد وتجهيز الشربات

أولاً: نقوم بإحضار طنجرة ونضعها على النار ونضع بها كوبين من السكر وكوب من الماء ونقوم بمعيار الماء من نفس كوب السكر ونقلب جيداً ونتركه ليغلى من الشربات ثم نقوم بعصر نصف الليمونه ونقلب ويترك لمدة دقيقتين حتى نحصل على قوام مماثل ونضع باكو فانيلا وملعقة كبيرة من السمن البلدى ونقوم بتهدئة النار.

طريقة عمل حلوى شرقية صوابع زينب بالعسل والفسدق

طريقة عمل حلوى شرقية صوابع زينب بالعسل والفسدق

تحضير حلوى صوابع زينب

أولاً: نقوم بإحضار وعاء كبير ونضع بها كوبين من الدقيق وكوب إلا ربع من السمولينا وملعقتين كبار من السكر ويقلب جيداً كل هذه المكونات ثم نضيف ملعقة كبيرة من الخميرة وربع كوب زيت ونضيف ماء تدريجياً للعجن ونضيف ذره ملح.

ملحوظة: يقال إنه لا يفضل وضع الملح قبل الخميرة لأنه يساعد في تأخير رفع العجينة لذلك يوضع ذرة الملح مع إضافة الماء للعجينة.

ثانياً: نقوم بوضع الماء حتي نلاحظ إن العجين أصبح متماسك وهنا تصبح جاهزة ونقوم بعجن العجينة جيداً حتى نرى ملمسها ناعم ونترك العجينة لمدة ربع ساعة على الأقل لكى ترتاح نقوم بتغطيها بالرول إسترتش.

ثالثاً: نقوم بإحضار مقلاه عميقة ونضع بها زيت غزير للقلى وتوضع علي نار عالية.

رابعاً: نقوم بإحضار العجين ونأخذ قطعة من العجين ونقوم بتكويرها أولاً ثم نقوم بفردها مثل صباع “الكفته” ونضعها على المبشره على الشكل الضيق لكى يطبع على العجينه بحركة دائرية ثم نقوم بوضعها في الزيت ونأخذ قطعة ثانيه ونقوم بتكويرها ثم نقوم بفردها ونقوم بتكرار نفس الخطوه السابقة.

خامساً: نقوم بتحميرها حتي تأخذ اللون الذهبى ويتم تصفيتها جيداً من الزيت وبعد ذلك توضع فى وعاء الشربات ونقوم بوضعها فى طبق التقديم ونقوم بتزينها بالفسدق المجروش وتقدم بالهنا والشفاء.

وهناك روايه أخرى إن أصل الحلوى عندما إنتصر المسلمين على المغول فى معركة عين “جالوت”بقيادة الظاهر “بيبرس” أقامه أحتفالاً كبيراً وأقاموا وليمه كبيرة جداً وكان من ضمن هذه الوليمة حلوى شكلها غريب كان يوجد عليها شكل أصابع فسأل من صانع هذه الحلوى فأجاب كبير الطباخين وأجاب قائلاً إنها بنت إسمها “زينب” فأمر بأن تأتيه هذه الطباخه فحضرت بالفعل وحين تبادلا الحديث أعجب بها وتزوجها الظاهر بيبرس ومن يومها أقترن إسم”زينب” الحلوى التى صنعتها وتركت عليها أثرا لأصابعها على الحلوى.

اقرأ أيضا