طريقة عمل تشكيلة سى فود مقلى ويتناسب مع الوجبات الصيامى على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل تشكيلة سى فود مقلى ويتناسب مع الوجبات الصيامى على طريقة الشيف سارة عبد السلام
طريقة عمل تشكيلة سى فود مقلى
https://www.sba7egypt.com/?p=397133
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعتبر وجبة السمك من أشهى المأكولات البحرية التى يمكن تناولها على الإطلاق حيث تُعد المأكولات البحرية من الأغذية الهامة جداً للصحة حيث تعتبر أفضل أنواع اللحوم البيضاء وأكثرها غنى بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم ووظائف الأعضاء لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات.

 

كما تحتوى على العديد من العناصر المعدنية خصوصاً اليود والفسفور الضروريان لحماية العظام حيث تُزيد من مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض مثل التهابات المفاصل وكذلك الأسنان من جهة وتعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبى وقوته من جهة أخرى حيث تُعد غنية بأحماض أوميجا 3.

وتشمل أصناف السى فود أو ثمار البحر على مجموعة من الكائنات البحرية التى تدخل فى تحضير العديد من الأطباق ولعل أشهر هذه الأصناف هو الجمبرى أو كما يطلق عليه “الروبيان” والسمك الفيليه والكاليمارى والسبيط والكافيار والمحار وغيرها.

واليوم نقدم لكِ سيدتى من خلال موقع مصر صباح المطبخ طريقة عمل تشكيلة من السى فود المقلى بتتبيلة وطعم مميز للغاية مما سينال إعجاب أفراد أسرتك وإعداده بطريقة تحضير سهلة وبسيطة للغاية.

مقادير إعداد تشكيلة سى فود مقلى

أولاً مقادير إعداد خليط السى فود

1/2 كيلو بيض سبيط
1 كيلو كاليمارى حلقات
1 كيلو جمبرى كبير مقشر
1 كيلو سمك فيليه قشر بياض

ثانياً مقادير إعداد خليط التتبيل

2 ثمرة بصل أرباع
ربع كوب زيت نباتى
2 ثمرة ثوم فصوص
4 ثمرات فلفل رومى
1 كوب عصير ليمون
4 حزم كزبرة خضراء
1 ثمرة فلفل أحمر حار
1 ثمرة فلفل أخضر حار
1 ملعقة كبيرة بهارات سمك

ثالثاً مقادير إعداد خليط التغطية

1 كوب نشا
لتر ماء بارد
4 أكواب دقيق
زيت غزير للقلى
1 ملعقة صغيرة بابريكا
1 ملعقة صغيرة ثوم بودر
1 ملعقة صغيرة بصل بودر
1 ملعقة صغيرة كزبرة جافة
ملح وفلفل أسود حسب الحاجة
1/4 ملعقة صغيرة جوزة الطيب

طريقة عمل تشكيلة سى فود مقلى

طريقة عمل تشكيلة سى فود مقلى

طريقة تحضير تشكيلة سى فود مقلى

غسل وتجهيز قطع الفيليه

1. نقوم بإحضار 1 كيلو لكلاً من السمك الفيليه قشر البياض والجمبرى الوسط المقشر والكاليمارى و1/2 كيلو من بيض السبيط ونقوم بغسل كل نوع جيداً بالماء الجارى أكثر من مرة.

2. أما عن الجمبرى فنقوم بفتح الظهر من الأعلى وإزالة الكيس الرملى الموجود به بإستخدام عود خشبى أو طرف سكين.

3. نقوم بنقع كل نوع من أنواع السمك فى طبق على حده ويوضع فى محلول نقع مكون من الماء والملح وعصير ليمونة ونقلب ويترك السمك لمدة 10 دقائق لإزالة أى رائحة غير مستحبة.

4. نقوم بتصفية السمك من محلول النقع ويغسل مرة أخرى ثم يوضع فى مصفاة حتى يصفى الماء الزائد تماماً.

5. يقطع كلاً من السمك الفيليه الى شرائح أو قطع متوسطة ومتناسقة الحجم وكذلك يقطع الكاليمارى إلى حلقات متوسطة ومتناسقة الحجم ويترك كلاً منهما جانباً.

إعداد وتحضير خليط تتبيل السمك

1. نُحضر الكبة ونضع بها أربع حزم من الكزبرة الخضراء الطازجة بعد غسلها وتقطيعها إلى قطع متوسطة الحجم ثم نقوم بفرمها.

2. يضاف كلاً من 2 ثمرة بصل أرباع و2 ثمرة ثوم فصوص و4 ثمرات من الفلفل الرومى المقطع و1 ثمرة لكلاً من الفلفل الأخضر والأحمر الحار.

3. يضاف ملعقة كبيرة من بهارات السمك وكوب من عصير الليمون والملح حسب الحاجة ونخفق كل المكونات مع بعضها جيداً حتى تمتزج تماماً ونحصل على خليط ناعم جداً.

4. يضاف ربع كوب من الزيت النباتى إلى خليط التتبيل ويفضل إضافته فى النهاية حتى لا يجعل لون التتبيلة فاتحاً ويخفق مع خليط التتبيل مرة واحدة.

5. نقوم بوضع خليط التتبيل على كل نوع موجود من أنواع السمك ويترك كلاً منهم فى إناء ويتبل لمدة ساعة على الأقل حتى يتشبع من خليط التتبيل.

تجهيز خليط التغليف لسى فود المقلى

1. نقوم بإحضار إناء كبير وعميق ونضع به 3 أكواب من الدقيق و1 كوب من النشا.

2. يضاف 1 ملعقة صغيرة لكلاً من البابريكا والكزبرة الجافة والثوم والبصل البودر و1/4 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب مع الفلفل الأسود والملح إلى خليط الدقيق ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى تمتزج المكونات تماماً.

 ملحوظة:

يمكن إضافة ملعقة كبيرة من خليط بهارات السمك إلى خليط الدقيق بدلاً من التوابل التى سبق ذكرها فى الخطوة السابقة مع إضافة الملح والفلفل الأسود.

3.نقوم بوضع كل نوع من السمك فى خليط التغليف ويقلب حتى يتغلف تماماً بخليط الدقيق من كل اتجاه.

4. لعمل طبقة سميكة يمكن وضع قطع السى فود كل قطعة على حده فى إناء به ماء حيث نقوم بوضع القطعة ورفعها مباشرة ووضعها فى خليط الدقيق مرة أخرى.

5. نكرر نفس الخطوة السابقة حتى تتغلف كل قطع السى فود تماماً.

قلى قطع السى فود وتحضير الشكل النهائى للطبق

1. نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به زيت غزير ويرفع الإناء على النار ويترك حتى يسخن تماماً ثم نقوم بجعل النار متوسطة.

2. نقوم بوضع قطع السى فود ونتركها حتى تقلى وتنضج وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً من كل الإتجاهات مع مراعاة التقليب من حين لآخر.

3. نقوم بإخراج قطع السى فود من الزيت وتصفى جيداً بإستخدام مصفاة سلك ثم توضع قطع السمك على مناديل مطبخ ورقية لإمتصاص الزيوت الزائدة.

4. نُحضر أطباق التقديم ونقوم بوضع قطع السى فود من السمك الفيليه وقطع الجمبرى والكاليمارى الحلقات وبيض السبيك ويزين بمفروم الكزبرة ويقدم مع طبق من الأرز والسلطة الخضراء وسلطة الطحينة.

اقرأ أيضا